أخبار مصر

خطوة هامة من مصر بمشروعها النووي في الضبعة

مصر تخطو خطوة هامة بمشروعها النووي بالضبعة، حيث أعلن رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء الدكتور أمجد الوكيل، عن بداية الشروع في حدث هام بشأن مسار تنفيذ المشروع النووي المصري، بالتزامن مع احتفالات البلاد باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة.

مصر تخطو خطوة هامة بمشروعها النووي بالضبعة

وأعلن الدكتور أمجد الوكيل، أن مصر شرعت في خطوة هامة بشأن مشروعات النووي، حيث تم الشروع في تركيب مصيدة قلب المفاعل الأول معدة نووية طويلة الآجل، جاء ذلك بحضور العديد من قيادات مجلس إدارة وقيادات الإدارة العليا لهيئة المحطات النووية وقيادات شركة أتومس ستروي اكسبورت، وفريق العمل الفني من الجانب الروسي والمصري.

وأكد رئيس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، خلال فعاليات تركيب المصيدة، “أنها بادرة عظيمة بالتزامن مع تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى بالمحطة النووية بالضبعة، بالتزامن مع احتفالات البلاد بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، ذلك اليوم المجيد الذي انتصرت فيه إرادة وعزيمة المصريين، ذلك اليوم الخالد الذي يستلهم منه المصريين والعاملين بهيئة الضبعة النوية روح العمل الجاد والكفاح الدائم والمستمر رافعين شعار مازال العبور مستمرًا.

وأوضح، أنه خلال فترة وجيزة للغاية تمثلت في 14 شهرًا شهد موقع محطة الضبعة النووية 5 معالم رئيسية ضمن مسار تنفيذ المشروع بدءًا من الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الأولى خلال شهر يوليو من العام السابق 2022، مرورًا ببدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية خلال شهر نوفمبر 2022، ثم بناء أول أجزاء من مصيدة قلب المفاعل النووي خلال شهر مارس السابق 2023، تليها الصبة الأولى الخرسانية للوحدة الثالثة خلال شهر مايو 2023، واليوم يتم تركيب أول معدة طويلة الأجل بمحطة الضبعة النووية.

كما أوضح، أنه من المتعين أن يتم البدء بالصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة خلال العام الحالي 2023، وأضاف، إلى أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مسار تنفيذ المشروع سجل زاخر من الإنجازات المتوالية والمتعاقبة، وعاهد الشعب المصري والقيادة السياسية على تحقيق الحلم النووي السلمي المصري.

وأكد أن هذا الحدث يبلور مساعي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والمقاول العام الروسي على إنجاز معالم المشروع النووي المصري تبعًا للجداول الزمنية المتفق عليها.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مصيدة قلب المفاعل الخاص بالوحدة النووية الأولى، تعد أول معدة طويل الأجل تصل لميناء الضبعة بمصر بتاريخ 21 من شهر مارس السابق 2023، وتعد أول معدة طويلة الآجل يتم تركيبها في المفاعل بالوحدة الأولى فهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، فهي أحد العناصر الرئيسية بنظام الأمان بالمحطة النووية المصرية تعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل المستمر والآمن للمحطة.

استغرق تصنيع مصيدة قلب المفاعل النووي المصري ما يقرب من 14 شهرًا بالتعاون من الدولة الروسية، فهي عبارة عن نظام حماية فريد من نوعه يتم تركيبه أسفل قاع المفاعل النووي بهدف رفع درجات السلامة والأمان بالمحطة النووي.

إقرأ أيضًا: قرار هام من صندوق النقد بشان قرض مصر والمراجعة الأولى

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى