أخبار الاقتصاد

موعد طرح الجنيه الرقمي وخطوات الحصول عليه

هذا هو موعد طرح الجنيه الرقمي وتلك هي خطوات الحصول عليه، حيث صرح الخبير المصرفي محمد عبدالعال، أن الجنيه الرقمي يعد بمثابة نسخة رقمية من النقود الورقية المتداولة خلال الوقت الحالي والتي يتم إصدارها من قبل البنوك المركزية والتي تضع الخطوات والآليات المناسبة للعمل بتك العملة الإلكترونية.

موعد طرح الجنيه الرقمي

وأضاف الخبير المصرفي خلال مداخلة هاتفية له عبر برنامج “صالة التحرير” الذي يتم بثه عبر قناة “صدى البلد الفضائية”، أن الحكومة تسعى من أجل تنفيذ الجنيه الرقمي بدلًا من النقد الورقي، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية وتحسين جودة السياسات النقدية مع التزام مصر بإجراءات التحول الرقمي.

وأشار الخبير، أن العملة الرقمية الإلكترونية ستكون قيمتها متساوية مع قيمة الجنيه الورقي المتداول حاليًا، مع إمكانية استخدامه بكافة المعاملات التجارية وكذلك إجراءات شراء الشهادات البنكية.

موعد طرح الجنيه الرقمي

وأكد الخبير محمد عبدالعال، أن هناك خطط من أجل إطلاق الجنيه الرقمي مع حلول عام 2030، بحسب البيانات الرسمية التي نشرت بوثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية بشأن الاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة 2024/ 2030، والصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

تلك هي خطوات الحصول على الجنيه الرقمي؟

وأشار إلى أن الجنيه المصري الرقمي سيتم إصدارة بواسطة البنك المركزي المصري، وسيتطلب فتح حساب إلكتروني بأحد البنوك لاستخدامه حيث تعمل البلاد على إنشاء أول بنك رقمي لها خلال العام الجاري 2024.

ولفت محمد عبدالعال، أن الجنيه المصري الرقمي يهدف لتعزيز إجراءات الشمول المالي الرقمي وتوسيع نطاق الخدمات الرقمية، مع إمكانية استخدامه عبر الهواتف المحمولة وفي التحويلات التجارية، مما سيقلل من الاعتماد على الورق بالمعاملات المالية.

وسيتم استخدام الجنيه الرقمي عبر أجهزة الهواتف المحمولة وإجراءات التحويلات والتجارة وتبادل الأموال بين المؤسسات والأفراد.

وفي سياق متصل، فقد أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن الدولة تعمل على زيادة عدد المحافظ المالية الرقمية لتصل لمستوى 80 مليون محفظة رقمية مع حلول عام 2030، من أجل إجراءات تعزيز الشموال الرقمي المالي.

كما أوضح أن الجنيه الرقمي سيكون بمثابة الجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به عبر أنظمة الدفع الإلكتروني، في تأكيد التزام الحكومة بتبني إجراءات التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات المالية الورقية.

إقرأ أيضًا: انطلاق الأوكازيون الشتوي بتخفيضات تصل إلى 50%

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى