أخبار الاقتصاد

عواقب قرار منع سحب الدولار من كروت الخصم المباشر

عواقب قرار منع سحب الدولار من كروت الخصم المباشر، فهناك العديد من العواقب السلبية المترتبة على قرار وقت التعامل مع بطاقات البنوك سواء الكريدت أو الديبيت كارد، فقد أوضح الخبير الاقتصادي عز الدين حسانين أن لهذا القرار عواقب سلبية متمثلة على سداد الكثير من المدفوعات داخل السوق المصري.

عواقب قرار منع سحب الدولار من كروت الخصم المباشر

وأشار الخبير الاقتصادي، أن العديد من العملاء الحاصلين على موافقة البنوك المتعاملين معها للسحب من خلال بطاقة الكريدت والديبيت كارت، ولكن بعضًا منهم قاموا باستخدام تلك الخدمة بشكل غير صحيح من أجل تحقيق أرباح بيع الدولار بالسوق السوداء للعملة “السوق الموازي”، مما دفع البنك المركزي المصري لإصدار قرار رسمي بوقف استخدام الكروت الذكية لسحب الدولار.

وأضاف الخبير، أن هناك العديد من الخدمات التي ستتأثر بشكل سلبي بعد قرار وقف التعامل بالدولار مثل شراء المحلات العلمية من الخارج، أو الاشتراك في المؤتمرات الدولية وكذلك دفع المصروفات الدراسية للمدارس في الخارج أو المدارس الدولية، كما أشار للتأثير السلبي على الخدمات المقدمة من شركات الملاحة وكذلك الشركات الأجنبية من هذا القرار، مما سيزيد الضغط على السوق السوداء.

ولفت الخبير، أن هناك العديد من أبناء المصريين يدرسون بروسيا وبعض دول أوروبا سوف يتأثرون من هذا القرار، مما سيؤدي لإنتعاش عمليات التحويلات، وأيضًا سيكون هذا الملاذ الوحيد هو السوق السوداء للعملة.

ما هو الديبيت كارت؟

يعد الديبيت كارت من الكروت الائتمانية التي تمنحها البنوك للعملا الذين لا يقومون بفتح حساب لديهم، ويمكن أن يتم استخدامه بماكينات الصراف الآلي  ATM لسحب أموالهم الموجودة بحسابهم أو الشراء من المتاجر من خلال ماكينات الـ POS.

أما بالنسبة للكريدت كارت، فهو من البنوك الائتمانية أيضًا، وهو عبارة عن مبلغ مالي يوفره البنك للعميل تبعًا لجدارته الائتمانية ليتم سحب أموال محددة بشكل مسبق دون أن يكون لديه رصيد في الحساب على أن يقوم بسداد المبلغ المالي خلال فترة زمنية محددة أو يقوم بدفع فوائد عليها في حالة أن طالت المدة.

إقرأ أيضًا: من الأفضل شراء الذهب الآن..زيادة الإقبال على المعدن الأصفر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى