أخبار الاقتصاد

ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات بنسبة 73.6%.. التضخم السنوي يرتفع الي أعلي مستوياته في مصر خلال سبتمبر

معدلات التضخم ترفع أسعار الطعام والمشروبات، حيث تم الإعلان عن بيانات معدلات التضخم الاقتصادي في المدن المصرية من قبل جهاز التعبئة العامة والإحصاء، وأوضحت البيانات ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي بنسبة 38% بالمدن خلال شهر سبتمبر السابق 2023 على أساس سنوي مقابل نسبة 37.4 خلال شهر أغسطس السابق، مما أدى لارتفاع أسعار العام والمشروبات بنسبة 73.6% على أساس سنوي خلال شهر سبتمبر.

معدلات التضخم ترفع أسعار الطعام والمشروبات

كما أشارت البيانات المعلن عنها من قبل جهاز التعبئة العامة والإحصاء إلى ارتفاع الأسعار خلال شهر سبتمبر بنسبة 2% صعودًا، وبنسبة 1.6% خلال شهر أغسطس السابق 2023، وهذا ما أدى لارتفاع أسعار بعض مكونات سلة الغذاء وأدت لقفزات كبيرة في أسعارهم خلال شهر سبتمبر السابق مما أدى لزيادة ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي.

وسجل التغيير السنوي في أسعار المشروبات والطعام خلال شهر سبتمبر السابق نسبة 73.6% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الخبز والحبوب بنسبة 45.8% وتغير أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 92.8% وارتفاع مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 80.2% وزادت أسعار البيض والجبن والألبان بنسبة 70.8%.

كما زادت أسعار الدهون والزيوت بنسبة 29.4%، وارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 70.9%، وتغيرت أسعار الخضروات بنسبة 114.6%، ومجموعة الأغذية السكرية والسكر بنسبة 46.8%، كما زادت أسعار البن والكاكاو والشاي بنسبة 68.7%.

ما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر تم عقده أمس أن الحكومة اتفقت مع التجار على إطلاق مبادرة لخفض أسعار 7 مجموعات سلع أساسية ما بين 15% و25%، وتشمل هذه السلع المواد الغذائية التالية، العدس، والفول، والسكر والمكرونة ومنتجات الألبان والزيوت ومنتجات الدواجن والبيض والأرز اعتبارًا من يوم السبت القادم.

كما أعلن رئيس مجلس الوزراء، أنه قد تقرر تعليق الرسوم والجمارك على العديد من مستلزمات الإنتاج لفترة 6 أشهر من أجل خفض الأسعار داخل الأسواق المحلية، وأشار إلى أن التضخم الاقتصادي يعد ظاهرة عالمية وتحاول الحكومة لوضع حلول لتخفيف آثارها.

وأشار وزير المالية محمد معيط، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع المكدسة في الموانئ، وكذلك تخفيف ما يتحمله التجار والصناع من التزامات، حتى يتم خفض التكاليف عليهم، وشدد على أن هناك تجاوب كبير من غرف الملاحة والغرف التجارية ومشاركتها وتفعيلها لتلك المبادرة.

وتبعًا لاستطلاع تم إجرائه من قبل وكالة “رويترز” شمل 18 محلل جاء متوسط توقعاتهم أن معدلات التضخم الاقتصادي السنوي للمستهلكين في المدن ارتفعت لنسبة 37.6% خلال شهر سبتمبر 2023 من نسبة 37.4% خلال شهر أغسطس، مع التوقع باستمرار الضغوط بفعل ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي بسبب نقص العملات الأجنبية وتأثيره على القطاع الغير نفطي.

إقرأ أيضا: قرار هام من صندوق النقد بشان قرض مصر والمراجعة الأولى

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى