أخبار الاقتصاد

مفاجأة بشأن تعويم الجنيه ومراجعة صندوق النقد

ذكرت تقارير صحفية، أن مراجعة صندوق النقد الدولي للبرنامج التمويلي لمصر الذي قدرت قيمته بنحو 3 مليارات دولار، ستكون في شهر سبتمبر الجاري، بعدما تم تأجيل المراجعة الأولى منذ مارس الماضي، حيث يتوقع العديد من خبراء الاقتصاد، والمؤسسات والبنوك الدولية، إجراء المراجعتين الأولى والثانية هذا الشهر.

مراجعة صندوق النقد الدولي للبرنامج التمويلي

وحول تلك التوقعات، استبعد أحد المسؤولين المصريين، أن يقوم صندوق النقد الدولي بمراجعته لبرنامج مصر في سبتمبر الحالي، موضحا أنه لا موعد محدد للزيارة حتى الآن، لكنها ستتم هذا العام، ما يؤشر إلى احتمال خفض سعر الجنيه مجدداً قبل نهاية العام الجاري.

تعويم الجنيه وسعر صرف مرن

وحصلت مصر في ديسمبر الماضي 2022، على الشريحة الأولى من قرض الصندوق بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق بقيمة 347 مليون دولار فيما لم تحصل على الشريحة الثانية حتى الآن لعدم إتمام المراجعتين الأولى والثانية.

ولن يتم إعطاء مصر الدفعة الثانية حتى تتم المراجعة من قبل الصندوق، الذي وافق على برنامج مدته 46 شهراً لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يخضع البرنامج المتفق عليه مع الحكومة المصرية لمراجعتين سنوياً حتى منتصف سبتمبر 2026، بإجمالي 8 مراجعات.

المراجعة الأولى؛كان يُفترض أن تتم من قبل الصندوق في منتصف مارس الماضي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، نظراً لتأخر الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات، من سعر صرف مرن، وكان من المفترض أن تتم تلك المراجعة بعد تأجيلها من مارس في سبتمبر الحالي، لكن يبدو أنها معرضة للتأجيل مجدداً، بحسب المصدر المسئول.

وأشار المصدر، إلى أن الحكومة قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات المطلوبة وفق شروط الصندوق، منها طرح عدد من الشركات الحكومية للبيع أو أسهمها في البورصة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى