أخبار الاقتصاد

انفراجه جديدة.. 14 مليار دولار في الطريق لمصر خلال ساعات

تترقب مصر تحويل الإمارات لمبلغ 14 مليار دولار، وهي الدفعة الثانية والأخيرة من الاتفاقية الاستثمارية لتطوير رأس الحكمة، والمقرر استلامها خلال الساعات القادمة، يأتي هذا التحويل ليمثل نقلة نوعية في مسار زيادة تدفقات النقد الأجنبي إلى البلاد.

في شهر فبراير الماضي، وقعت مصر أضخم صفقة استثمارية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار، بهدف تحسين وتطوير مدينة رأس الحكمة، وتضمنت الصفقة تسوية ودائع إماراتية تقدر قيمتها بـ 11 مليار دولار.

ووفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن تتسلم مصر مبلغ 14 مليار دولار ضمن الصفقة الاستثمارية لتطوير رأس الحكمة، وذلك يوم غد الثلاثاء، وفقًا لتقرير صدر من الخبراء المشاركين في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يوم الجمعة الماضي.

وفي تصريحات سابقة لوزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، أكد أن مصر ستبدأ استلام الدفعة الثانية من تطوير مدينة رأس الحكمة اعتبارًا من الأول من مايو، أي يوم الأربعاء القادم.

وتتضمن بنود الصفقة تسوية ديون إماراتية تقدر بقيمة 6 مليارات دولار مع مصر، لترتفع قيمة الدفعة الثانية إلى حوالي 20 مليار دولار، منها 14 مليار دولار نقدًا.

وقد ساهمت أموال رأس الحكمة في تخفيف الضغوط على النقد الأجنبي التي كانت تواجهها مصر خلال السنتين الماضيتين، وساهمت أيضًا في تحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى تمكين البلاد من الحصول على موافقة صندوق النقد الدولي على رفع قيمة القرض الممنوح من 3 إلى 8 مليارات دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى