أخبار الاقتصاد

بسعر فائدة 15%.. توقعات بطرح شهادة ادخارية مرتفعة العائد لمواجهة التضخم في مصر

يتوقع الخبراء أن تتجه البنوك العاملة في مصر لطرح شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة، في حالة اذا استمر معدل ارتفاع الأسعار في الزيادة خلال الشهور المقبلة، وذلك في محاولة للسيطرة على معدل التضخم.

وتأثرت مصر بزيادات أسعار السلع الغذائية والأساسية، التي يشهدها العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها تداعيات فيروس كورونا.

وكان البنك المركزي المصري قد سمح لبنكي الأهلي ومصر في 2020 طرح شهادة مرتفعة العائد بفائدة 15% سنويا بآجال عام، ويصرف سعر الفائدة عليها شهريا بهدف تعويض العملاء عن التبعات السلبية لفيروس كورونا المستجد.

وفي 2016 عقب قرار تحرير سعر الصرف طرح البنك المركزي المصري شهادتي ادخار بفائدة 20% سنويا لآجال عام ونصف ويصرف العائد شهريًا، وشهادة بفائدة 16% على آجال 3 سنوات ويصرف العائد كل 3 شهور، بهدف مجابهة معدل التضخم الذي وصل وقتها 34%.

وارتفع معدل التضخم الأساسي الي 7.2% في نهاية فبراير الماضي مقارنة 6.3% في يناير الماضي، بينما ارتفع معدل التضخم السنوي خلال نفس الشهر ليسجل 10% مقابل 8% في يناير.

وأكد الخبراء أن معدل التضخم السنوي الأساسي أو في المدن،  لا يزال عند النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022، ولكنه اقترب من أعلى نقطة فيه، بينما تجاوز معدل التضخم في إجمالي الجمهورية هذا المستهدف.

وأشار الخبراء الاقتصاديين أن سعر الفائدة في البنك المركزي حاليًا يبلغ 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض، ويطرح بنكا الأهلي ومصر و4 بنوك أخرى شهادة بفائدة 11% سنويا ذات آجال 3، بينما يطرح ميد بنك شهادة بسعر فائدة 11.25% آجال 3 سنوات، وهو أعلى سعر فائدة علي الشهادات الادخارية المطروحة حاليًا في البنوك العاملة في مصر.

جديرا بالذكر أن البنك المركزي المصري يعقد اجتماعًا للجنة السياسة النقدية يوم الخميس 24 مارس 2022، لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة في ظل تزايد توقعات المحللين، بلجوء المركزي لرفع أسعار الفائدة علي الإيداع والاقراض للسيطرة على معدل التضخم.

توقعات بطرح شهادة ادخارية بسعر فائدة مرتفع

وتوقعت نائب رئيس بنك مصر سابقا، سهر الدماطي، أن تلجأ البنوك العاملة في مصر إلى طرح شهادة ادخار بسعر فائدة مرتفع قد تصل إلى 15%، من خلال بنكي الأهلي ومصر بهدف وجود عائد حقيقي مرتفع لتعويض العملاء، بعد ارتفاع معدل التضخم خلال شهر فبراير الماضي، بسبب تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصادات العالم.

وأوضحت أنه في حالة طرح الشهادة ذات العائد المرتفع، سيكون طرح الشهادة بسعر الفائدة المرتفعة لدي بنكي الأهلي ومصر، باعتبارهم ذراعي البنك المركزي المصري، في تنفيذ سياسته النقدية مثل ما حدث في السنوات الأخيرة فرغم ضغوط عبء الفائدة المرتفعة على أرباحهم.

ورجح المدير التنفيذ لأسواق النقد والدخل الثابت، في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، محمود نجله، طرح شهادة بفائدة مرتفعة مثل شهادة 15% بهدف تعويض العملاء عن الأوضاع الصعبة بسبب زيادات الأسعار في السلع الغذائية.

وأوضح أن إتاحة البنك المركزي شهادة مرتفعة العائد لا يرتبط بوجود معدلات سيولة مرتفعة في السوق ولكن بهدف دعم العملاء في الحصول على عائد مرتفع يساعدهم على سداد التزاماتهم في أوقات الأزمات العالمية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى