متابعات و تقارير

تراجع أسعار البصل في الأسواق..هل سيصل إلى 5 جنيهات؟

تراجعت أسعار البصل بشكل كبير في الأسواق خلال الساعات الماضية، حيث سجل 20 جنيه بعد ما وصل سعر الكيلو في وقت سابق إلى مستويات قياسية نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من التجار، ووصل إلى 50 و55 جنيهًا في بعض المناطق.

وتراجع سعر كيلو البصل في الأسواق إلى نحو يبدأ من 16 جنيهًا بأسواق الجملة، ويباع للمستهلك بنحو 20 جنيهًا وبفارق نحو 30 جنيهًا عن سعر البصل خلال الأيام الماضية وماسجله من مستويات قياسية.

تراجع أسعار البصل في الأسواق

وحول هذا الأمر، قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية للبساتين بوزارة الزراعة، إن إنتاج تقاوي البصل يتم من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، مشيرا إلى أنه يتم توزيع الأسمدة والمبيدات على الفلاحين بشكل كافي.

وأضاف عطا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن مساحة البصل المنزرعة في مصر تقترب من 250 ألف فدان، ومصر تنتج سنويا ما بين 3.4 مليون و3.6 مليون طن، وجزء كبير من المحصول يكون للاستهلاك المحلي والجزء الآخر يتم تصديره للخارج.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية للبساتين بوزارة الزراعة، إلى أن هناك توجيهات من وزير الزراعة لكل الهيئات بالوزارة ولجان المراقبة بالنزول على كل مفارش البصل الموجودة بحملات تفتيشية، حيث تبين أن هناك كميات ضخمة ومئات الآلاف من الأطنان تم إخفاؤها تحت القش منها مئات الأطنان فب الجيزة تم اكتشافها من قبل لجان التفتيش.

وقال عطا، إن وزارة الزراعة تواجه مُحتكري البصل بإجراءات صارمة ومشددة لردعهم وفرض عقوبات عليهم مؤكدا أنه سيتم الضرب من حديد ضد هؤلاء التجار والمحتكريم، مشيرا إلى أن هناك فائضًا من البصل لكن مع جشع التجار والعمل على إخفاء المحصول نتج عنه تلك الأزمة والأسعار الغير مسبوقة.

هل سيصل كيلو البصل إلى 5 جنيهات

وأضاف عطا، أن بعض التجار اشتروا البصل بـ ٣ أو ٥ جنيهات من المزارعين، وبعد ذلك خزنونوا البصل بهدف احتكار السلعة ويرتفع السعر وبالفعل ارتفع السعر إلى 40 جنيهًا للكيلو الواحد، وفق قوله.

وفي ذات الصدد، تحدّث حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن أزمة ارتفاع أسعار البصل، خلال مداخلة تليفزيونية.

وقال النجيب، إن زيادة صادرات البصل لما يقرب من 200 ألف طن عن المعتاد نتيجة لسوق الهند واتجهت الأسواق العالمية لاستيراد البصل من مصر، ساهم في حدوث الأزمة أيضا، لافتا إلى أن قرار وقف التصدير جاء متأخرًا بعد محادثات عديدة لأشهر، منوهًا بأن قرار مد حظر تصدير البصل سيساهم في تراجع الأسعار في الأسواق.

سبب ارتفاع الأسعار

وأضاف عضو الغرفة التجارية، أن هناك محصولاً جديداً من البصل بالأسواق الآن في سوناج والفيوم ومحافظات الدلتا، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض سعر البصل قريبًا، موضحًا أن البصل الجديد لا يصدر للخارج وسوقه محلي.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية: إلى حدوث انخفاض كبير جدًا في سعر البصل بشكل تدريجي.. ولكن مش هيوصل لـ5 جنيهات”، موضحًا أن 16 جنيهًا سعر البصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة.

وقال محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، إن البصل مثل أي محصول معرض لآليات العرض والطلب، كما أنه تتم زراعته في مصر على فترات متتالية تبدأ من سبتمبر والحصاد حتى شهر مايو.

وأضاف مستشار وزير الزراعة، أن هناك فجوة بداية من يونيو حتى أول ديسمبر ليس فيها إنتاج للبصل، ويكون الاستهلاك معتمد على التخزين وهو ما يجعل الأسعار ترتفع من حين لإخر خاصة في تلك الفترة.

وقال فيهم، إن التجار هم من يخزنون البصل وليس المزارعين، مشيرا إلى أن مساحة البصل تتراوح بين 240 و250 ألف فدان ينتجون من 3.4 مليون إلى 3.6 مليون طن سنويا، لافتا إلى أن الصادرات هذا العام أقل من العام الماضي.

وأكمل مستشار وزير الزراعة أن الحملات التي تقوم بها وزارة الزراعة للتفتيض على مفارش البصل نتج عنها كميات ضخمة ومئات الآلاف من الأطنان موجودة تحت القش، ووجدنا أن هناك ممارسة احتكارية ومخالفة للقانون، وسيتم طرح الكميات بقانون منع الممارسات الاحتكارية، وسيتم طرح الكميات المضبوطة في الأسواق لحدوث انفراجة على الناس.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، قبل أيام لمتابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، وتم تشكيل لجنة مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وشدد مصطفى مدبولي، على أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التى تقوم ببحثها فى دعم جهود الدولة فى هذا الصدد.

كما تم التوافق خلال الاجتماع على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

وفي ذات الصدد، كشف نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، آخر تطورات أسعار البصل في الأسواق موضحا أن سعر البصل ارتفع ب نسبة زيادة اصل إلى ثلاثين ضعفاً مقارنة بالموسم الماضي وهذا يعود لسوء الإدارة في تصدير البصل، لافتا إلى أن مصر صدرت بصل بكميات كبير أكثر من العام الماضي رغم أن المساحة المزروعة في مصر أقل بكثير من العام الماضي لخسائر الفلاحين في البصل وبالتالي كانت الزراعات أقل في هذا الموسم.

ولفت نقيب الفلاحين في تصريحات تلفزيونية، إلى أنه حذر في شهر يونيو من سوء إدارة عملية التصدير وطالبت إما بفرض رسوم على صادرات البصل أو منع تصديره والحكومة استجابت للقرار في شهر سبتمبر الماضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى