أخبار مصرمتابعات و تقارير

دعاء يوم عرفة.. أفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة “اللهم اغفر لنا واعف عنا”

أقوال وأدعية يمكن ترديدها يوم عرفة

دعاء يوم عرفة، ساعات قليلة تفصلنا عن قدوم يوم عرفة، الذي يعد من أفضل الأيام عند الله، وحث النبى صلى الله عليه وسلم المسلمين فيه على الصيام والصلاة والدعاء، حيث وردت أحاديث عدة تبيّن فضل يوم عرفة؛ ففي «صحيح مسلم» عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

ويحرص المسلمون في هذا اليوم على التقرب إلى الله، لذا ازداد البحث خلال الساعات الماضية عن أفضل الدعاء يوم عرفة، وهو ما نعرض أبرزه فيما يلي:-

دعاء يوم عرفة: أفضل الأدعية يوم عرفة

وحث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء يوم عرفة وورد في السنة النبوية دعاء يوم عرفة وهو: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير». 

ويمكن اغتنام دعاء يوم عرفة بالإكثار من الدعاء بشكل عام، والدعاء بكل ما يريده الشخص، وفي السطور التالية نعرض بعض الصيغ لـ دعاء يوم عرفة تقربًا إلى الله بها. 

أدعية يوم عرفة: دعاء يوم عرفة:

– «اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين». 

«اللهم في يوم عرفة في هذه الساعة المباركة اغفر لنا واعف عنا وعن أهل عرفات واكتبنا من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا».

– «اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين».

– «اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح». 

ومن ضمن أدعية يمكن ترديدها يوم عرفة هي: “اللهم دبر لي فإني لا أحسن التدبير ربي إني لما أنزلت إليّ من خير فقير”. 

“اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن من الفائزين برضوانك والعتق من نيرانك”.

“اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار”.

“اللهم اغنني بفضلك يا الله عمن سواك.. وخلصني من حسد الحاسدين وحقد الحاقدين ومكر الماكرين وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني”. 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى