أخبار الاقتصاد

اتفاق مبدئي بين مصر وصندوق النقد الدولي بهذا الشرط

مصر تعقد اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي بهذا الشرط، حيث صرحت مصادر حكومية مطلعة، أن البلاد توصلت لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، وسيتم الإعلان عن تفاصيل هذا الاتفاق المبدئي خلال الأيام القليلة القادمة في حالة إتمام خفض الجنيه المصري.

إقرأ أيضًا:

اتفاق مبدئي بين مصر وصندوق النقد الدولي بهذا الشرط

وصرحت المصادر، أنه تم التواصل مع صندوق النقد الدولي على أن تبنى مصر سعر صرف مٌدار وليس التحرير الكامل للجنيه المصري، فخلال الوقت الراهن يتم تداول الجنيه المصري بالسوق الموازي عند مستوى 71 جنيه مقابل الدولار الواحد، فيما يسجل تبعًا لشهادات الإيداع الدولية لسهمي البنك التجاري الدولي، وكذلك سهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية عند مستوى 80 جنيه مقابل الدولار الواحد، بينمان سجل سعر صرف الجنيه في السوق الرسمي خلال الفترة الحالية عند مستوى 30.9 جنيه، وهذا السعر مستقر عليه منذ قرابة عام.

وأشارت المصادر، أن تحريك سعر صرف الجنيه قد يحدث خلال أيام أو ساعات، وفي حالة تنفيذ التحرير، سيتم الإعلان عن التفاصيل كاملة عن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي لتوسيع برنامج التسهيل الممدد الحالي خلال الأسبوع القادم ليصل لمستوى 7 مليارات دولار.

ويدجدر هنا الإشارة إلى أن مصر ترتبط باتفاق تسهيل ائتماني ممدد مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، ولكن تم صرف شريحة أولى منه بقيمة تصل لـ 350 مليون دولار، فيما لم يتم إجراء المراجعة الأولى والثانية إلى الوقت الراهن، وبالتالي فقد تم تجميد برنامج التمويل.

وأعلن صندوق النقد الدولي أنه رهن صرف الدفعات بعدد من الإصلاحات في مقدمتها تطبيق مرونة لسعر صرف الجنيه المصري، وإحراز تقدم على صعيد برنامج الطروحات الحكومية المعطل بسبب خلافات التقييمات مع انخفاض قيمة الجنيه المصري في السوق الموازي.

إقرأ أيضًا: مجلس الوزراء يوضح حقيقة تعويم الجنيه الأيام المقبلة بعد زيارة صندوق النقد الدولي لمصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى