أخبار الاقتصاد

مصر تدرس اصدار سندات في الأسواق الخليجية للمرة الأولي في التاريخ

قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إن الحكومة تدرس طرح سندات في الأسواق الخليجية لأول مرة، مشيرا إلى بحث إمكانية إصدارها بالدرهم الإماراتي والروبية الهندية.

ويأتي ذلك البحث ضمن خطط الوزارة لتنويع مصادر وأدوات التمويل والعملات وأسواق الإصدارات وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين الدوليين.

سندات في الأسواق الخليجية

وأوضح وزير المالية، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش المنتدى المالي الآسيوي في هونغ كونغ، أن طرح مصر لسندات في الأسواق الخليجية يحتاج جهداً كبيراً وترتيبات مع مستشارين محليين ودوليين والتنسيق مع لجنة الأسواق المالية في دول الخليج.

وأشار معيط، إلى إجراءه محادثات مع كريستوفر هوي تشينغ يو، وزير الخدمات المالية والخزانة في هونغ كونغ حول إمكانية إصدار سندات بعملة دولار هونغ كونغ، حيث أن هذه الاصدارات تساهم في تنويع محفظة الدين لتضم أسواقاً وعملات وأدوات مختلفة ومستثمرين من أكثر من جهة بتكلفة تمويل منخفضة، وفق قوله.

ولفت وزير المالية في تصريحاته، إلى إصدار سندات خضراء مؤخراً بـ 750 مليون دولار، وصكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأشار معيط، إلى الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية، مع العودة مجدداً للأسواق اليابانية، وتنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات “الساموراي” بقيمة 75 مليار ين ياباني، بالإضافة إلى إصدار سندات دولية مستدامة بسوق المالية الصينية “الباندا”، التي تخصص لتمويل مشروعات بنحو 3.5 مليار يوان صيني بما يعادل نحو نصف مليار دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى