أخبار الاقتصاد

كارثة تنتظر المتعاملين بالسوق السوداء

كارثة تنتظر المتعاملين بالسوق السوداء لهذا السبب، حيث انتشرت العديد من الأنباء خلال الفترة القليلة السابقة عن وجود كميات كبيرة من الدولار المجمد بين المتعاملين بالسوق السوداء لتجارة العملة بمصر، وهو ما أثار حالة من البلبلة بسوق الصرافة المصري وطرح العديد من التساؤلات على قائمتها ماهية الدولار المجمد؟ ومن أين أتي ولما تم تجميده؟ وما هو مصير المتعاملين به؟ وسيجيب عن تلك التساؤلات موقع مصر 365 خلال هذا التقرير.

إقرأ أيضًا:

كارثة تنتظر المتعاملين بالسوق السوداء لهذا السبب

لابد من التعرف على ماهية الدولار المجمد، فهو الدولار السليم بمعنى أنه دولار مزور، صادر عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أي أنه مثل أي دولار أخر عادي له سيريال نامبر، ورموز ووسائل حماية، ولكنه مجمد من قبل الحكومة الأمريكية، والتي يمثلها مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بمعنى أنه يمكن تداوله محليًا فقط بين المواطنين، ولكن لا يمكن استخدامه أو تداوله بالمعاملات الخارجية أو داخل البنوك الدولية والمحلية.

ما هو السبب وراء تجميد الدولار؟

عند حدوث حروب في دولة ما أو في حالة انهيار الحكومة وحدوث عمليات نهب للأموال أو تهريب الأموال بشكل كبير، أو وجود وقوع خلاف سياسي شديد بين الولايات المتحدة الأمريكية وأي دولة أخرى، وقيام دولة بتمويل عمليات إرهابية من وجهة نظر أمريكا، فإن حكومة واشنطن والتي يمثلها البنك الفيدرالي الأمريكي حيث قام بإصدار نشرة تحدد فيها مثلا أن الدولارات من رقم كذا لرقم كذا تعد دولارات مجمدة، أي أنها غير قابلة للتدوال بالبنوك ولا من قبل الصرافات الرسمية المتاحة في العالم كله.

مصير الدولار المجمد؟

تقوم الدول التي يكون لديها كميات من الدولار المجمد التي قامت حكومة أمريكا بتجميده، تقوم بتجميعه مرة أخرى وإرسالها للبنك الفيدرالي الأمريكي من أجل استبدال تلك الدولارات المجمدة بدولارات أخرى سارية، خلال مدة يكون البنك الفيدرالي قد حددها بالنشرة الدورية التي يعلن فيها تجميد عدد ما من الدولارات.

مصدر الدولار المجمد

يأتي الدولار المجمد من قبل الدولة التي بها مشاكل مثل نشوب الحروب أو البلاد التي تخضع لعقوبات من قبل الحكومة الأمريكية أو في حالة حدث بها عمليات تهريب واسعة للأموال، مثل دول “ليبيا عقب انهيار نظام معمر القذافي، والعراق بعد نشوف حرب العراق واحتلاله، ولبنان والسودان وغيره امن الدول ذات الظروف المشابهة”، وبالتالي فإنه خوفا من استغل مثل تلك الأموال في عمليات تمويل عمليات إرهابية، يأتي تجميد تلك الدولارات رغبةً في السيطرة على تلك العمليات أو رغبة الحكومة الأمريكية في الضغط على دولة ما أو جماعة ما، لهذا يتم إصدار قرار بتجميد الدولار.

كيف تعرف الحكومة الأمريكية أرقام الدولارات في دولة معين

يقوم البنك المركزي الأمريكي بإلزام البنوك المركزية في جميع دول العالم بإخطاره بالـ”سيريال نامبر” لكل الدولارات الموجدة لديها بشكل دورى، لهذا تعد من الاموال السهلة معرفة مكان وعدد وأرقام الدولار المستهدف.

لماذا ممكن أن يكون الدولار المجمد موجود مصر حاليا؟

بالنسبة لمصر فإن سبب وجود الدولار المجمد ليست بسبب حرب أو عقوبات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن بسبب وجود سعرين للدولار بسوق الصرافة المصري أحدهما رسمي والآخر غير رسمي “سوق سوداء”، وهو ما يفتح شهية العديد لتحويل الدولار لسلعة والمضاربة عليه واستغلال حاجة بعض المستوردين وغيرهم للدولار الأمريكي ورغبة العديد من المواطنين في تحويل مدخراتهم من الجنيه إلى الدولار تحوطًا من تغير سعر الجنيه مع وجود أحاديث عن قرب عملية تعويم جديدة، خصوصًا أنه في بعض الحالات يتم تداوله وعرضه بأسعار أقل حتى من السعر الرسمي حتى أنها وصلت إلى 25 جنيها للدولار المجمد.

كيف يهدد الدولار المجمد المتعاملين بالسوق السوداء للعملة في مصر؟

معظم الدولار الموجود بالسوق السوداء هو دولار غير معروف المصدر، ويتم تداوله بين مواطنين عادين معظهم لا يعرف وليس لديه إمكانية أن يعرف أن هذه الدولارات مجمدة أو غير مجمدة، ولهذا يمكن أن يتورط في شراء كميات كبيرة من الدولار للأغراض السابقة، لكنه عندما يحاول استخدامه في عملية دفع قيمة بضائع في الخارج أو حتى شراء شهادات في البنوك المحلية بالدولار الامريكي أو تحويله لعملة أخرى، فإن البنوك وماكيناتها ستكتشفها بسهولة ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، بالتالي لا يخسر أمواله فقط بل يتعرض أيضًا للمساءلة القانونية ويصبح عرضه للسجن أو الغرامات الكبيرة أو كلاهما، ومصادرة الأموال المضبوطة.

إقرأ أيضًا: توقعات بتحرير سعر الدولار في مصر خلال ساعات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى