أخبار الاقتصاد

كيف تستثمر الآن في الذهب بعد ارتفاعه لأرقام قياسية

تشهد سوق الذهب حالياً نشاطاً غير مسبوق وارتفاع قياسي، حيث لامست أسعار المعدن النفيس رقماً قياسياً عندما سجلت الأونصة نحو 2135.39 دولار.

ويشهد سوق الذهب نشاطا كبيرا نظرا لأن المعدن الأصفر يعتبر ملاذاً آمناً في كل العصور وخاصة في تلك الفترة إذ يزداد الإقبال على شرائه كلما زادت أحوال العالم اضطراباً، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 16% منذ شهر أكتوبر، تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في البداية، وأصبحت أيضا مدفوعة بالرهان على أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يتحول إلى سياسة نقدية توسعية في أوائل العام المقبل 2024.

وتتعدد الكثير من الأسئلة حول الاستثمار في الذهب، وهل أصبح الوقت ملائماً لبدء الاستثمار في الذهب؟ أم أن الأفضل أن يقتصر استثمار الصغار ومدى تعرضكم لمخاطر هذه السوق على ما لديكم فعلاً من مقتنيات ذهبية؟.

لماذا ترتفع أسعار الذهب؟

وبالعودة إلى عدة أعوام، سجل سعر الذهب في أغسطس 2020، رقماً قياسياً بلغ نحو 2075.47 دولار للأونصة، بسبب انتشار فيروس كورونا وزيادة الطلب على سلع الملاذ الآمن، أما الزيادة الحالية في الأسعار، فترجع إلى تصاعد الأخطار الجيوسياسية ومراهنة المتعاملين بقوة على تخفيض أسعار الفائدة بداية من شهر مارس من العام القادم والتوترات العالمية أيضا.

وحول تلك التساؤلات، صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم، منذ عدة أيام، بأن سعر الفائدة الأساسية حالياً يقع في منطقة تقشفية بدرجة كبيرة، وهو ما تفسره الأسواق بأنه تصريح تيسيري إلى حد بعيد، وينعكس الأمر في هذه الحالة على انخفاض تكاليف الاقتراض إيجابياً على قيمة الذهب التي لا تدر أي فوائد.

كما ارتفعت أسعار الذهب في الهند، ثانية أكبر الدول المستهلكة للذهب بعد الصين، إلى رقم قياسي جديد بالعملة المحلية في شهر نوفمبر.

لماذا قد تشتري الذهب حالياً؟

وتشير أوضاع سوق الذهب حالياً إلى مواصلة الارتفاع في العام المقبل 2024، مدفوعة بوجهة أسعار الفائدة عند الاحتياطي الفيدرالي وزيادة المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، بحسب تصريحات سوني كوماري، خبيرة أسواق السلع في مجموعة “إيه إن زي بانكينغ غروب” (ANZ Banking Group).

ويدعم زيادة أسعار الذهب مشتريات البنك المركزي من الذهب سوف تدعم أسعاره السنة القادمة، وتستطيع تعويض أي ضعف في الطلب الحقيقي” وفق تأكيدات سوني.

ويعتبر الذهب رمزا للثراء في مختلف أرجاء آسيا، كما يمتلك القطاع الخاص الهندي كمية من الذهب أعلى مما يملك القطاع الخاص في أي دولة أخرى في العالم، ويلعب هذا المعدن دوراً محورياً في الطقوس الدينية علاوة على أنه استثمار مفيد وعملي في حفظ أموالهم.

يقول الرئيس التنفيذي الإقليمي عن الهند في مجلس الذهب العالمي بي آر سوماسوندارام، إن الذهب من أصول الاستثمار طويل الأجل، وله قيمة كبيرة عند الآسيويين، كما يعتبره كبار المتحمسين للذهب حماية ضد انهيار العملات الرسمية الورقية.

كيف يمكنك شراء الذهب؟

يمكن الحصول على المعدن الأصفر من خلال صناديق المؤشرات المتداولة للاستثمار في الذهب، وهي ما يطلبه المستثمرون ويسعون وراءه بدرجة أعلى في أوروبا وأميركا الشمالية، اللتين تشكلان معاً نحو 95% من إجمالي الحيازات في العالم من حيث الحجم.

تشمل المنافذ الأخرى للاستثمار في الذهب منصات الوساطة عبر الإنترنت –التي تقوم ببيع وشراء السبائك والاحتفاظ بها في خزائن لعملائها– هي نوع من العملات المشفرة التي تتحرك أسعارها مواكبة لحركة أسعار المعدن.

كما يتاح للمستهلكين في الصين خيار الاستثمار في حسابات ذهبية عند البنوك، حيث يستطيعون أن يختاروا الاحتفاظ بجزء من مدخراتهم بالعملة المحلية أو بالذهب.

وكثيرا ما ترتبط أسهم شركات تعدين الذهب ارتباطاً قويا بأسعار المعدن، ما يطرحها بديلاً آخر أمام المستثمرين الذين يرغبون في ذلك.

كما يمكن الحصول على الذهب من خلال زيارة أقرب متجر للحلي أمامك، بأن تشتري عقوداً أو خواتم أو عملات ذهبية أو سبائك.

و في بلاد مثل الصين والهند، تكون معظم مشتريات الذهب خاصة بحفلات الزفاف. أما المتسوقون في تايلندا وفييتنام، فيفضلون شراء العملات والسبائك.

ما الذي ينبغي أن تنتبه إليه عند شراء الذهب؟

وعند شراء الذهب يجب أن تراقب درجة نقائه وجودته، حيث يقول سوماسوندارام: “واضح أن هذا هو أسهل فخ يقع المستثمرون فريسة له لمجرد أن يحصلوا على المعدن بسعر أرخص أو بدون فاتورة شراء”.

كما يجب الحرص على شراء الذهب من بائع يتمتع بسمعة طيبة –سواء كان متجراً للحلي أو منصة رقمية– فالغش والتزييف ينتشران بوتيرة سريعة عندما ترتفع أسعار أصل من الأصول الاستثمارية.

ونصح أدريان أش، رئيس البحوث في شركة “باليون فولت” للوساطة (BullionVault): من يشترون ذهباً أن يتنقلوا بين عدة متاجر عند الشراء وعند البيع بحثاً عن الأفضل”.

كيف تقيم جودة الذهب؟

بالنسبة إلى المستثمرين الأفراد، يعتبر أسهل وسيلة هي تقييم نقاء المعدن على أساس القيراط، فكل السبائك من الدرجة الاستثمارية تقريباً بدرجة نقاء تبلغ 24 قيراطاً –وهي أعلى درجة نقاء في المعدن– ويستخدم الذهب الأقل نقاءاً في الحلي، لأن الذهب من فئة 24 قيراطاً أضعف كثيراً عند استخدامه في الأغراض العملية.

وتضع بلدان العالم المختلفة معايير دنيا مقبولة لدرجة نقاء الذهب، ففي الولايات المتحدة، يبلغ الحد الأدنى القانوني 10 قراريط، ويكون 9 قراريط في فرنسا والمملكة المتحدة وأستراليا والبرتغال وايرلندا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى