أخبار الاقتصاد

ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بعد أنباء سلبية

سجل سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء ارتفاعا خلال الساعات الماضية حيث وصل إلى 50 جنيه.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف 4 بنوك مصرية، وذلك بعد أسبوع من خفض التصنيف الائتماني السيادي للبلاد إلى منطقة متراجعة وغير مرغوب فيها.

ارتفاع سعر الدولار

ويأتي سبب خفض تصنيف البنوك، إلى التعرض الكبير للديون السيادية، فضلاً عن تقديم هذه البنوك قروضاً ضخمة للشركات الحكومية، مما يجعلها عرضة لمخاطر التخلف عن السداد، وفق تقرير الوكالة، بالإضافة إلى تراجع الأوضاع الاقتصادية، وشح النقد الأجنبي وتوقعات التضخم المتصاعد والاضطرابات الجيوسياسية، وهو ما كان له تأثير سلبي على التصنيف الائتماني للبنوك الثلاثة المذكورة.

كشفت فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير لها،  أنها خفضت التصنيف الائتماني لعدة بنوك مصرية وهي الأهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي (CIB) وبنك القاهرة، إلى “-B” من “B” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ظل سعر الصرف الرسمي للدولار ثابتا عند حوالي 30.90 جنيهًا للدولار في البنوك المختلفة، بينما يتم تداول الدولار بالسوق السوداء في مصر بالقرب من مستوى الـ 50 جنيهًا للدولار الواحد.

وعلى المستوى العالمي، يتراجع مؤشر الدولار الأمريكي في ظل انخفاض التضخم الأمريكي على أساس سنوي.

ويسجل مؤشر العملة الأجنبية نحو 103.952 بانخفاض تجاوز 1% نظرًا للتوقعات بأن الفيدرالي الأمريكي انتهى من دورة التشديد النقدي وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية في مايو المقبل بمقدار 25 نقطة أساس.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى