أخبار الاقتصاد

وزير قطاع الأعمال يكشف مصير السيارة الكهربائية مصرية الصنع

وزير قطاع الأعمال يكشف مصير السيارة الكهربائية مصرية الصنع، حيث أعلن وزير قطاع الأعمال العام الدكتور محمود عصمت، أن المفاوضات مازالت مستمرة وجارية إلى الوقت الراهن بين شركة النصر للسيارات التابعة للوزارة وبين بعض الشركات الأجنبية لتصنيع السيارات الكهربائية في البلاد مصرية الصنع ومنها شركات صينية وشركات أخرى هندية.

إقرأ أيضًا:

وزير قطاع الأعمال يكشف مصير السيارة الكهربائية مصرية الصنع

كما أوضح الوزير، أن تصنيع أتوبيس مصري، بأن شركة النصر لصناعة السيارات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بدأت بشكل فعلي من إنتاج أول أتوبيس مصري الصنع بالتعاون مع وزارة النقل، وأضاف الوزير، أن الأتوبيس الجديد صديق للبيئة ولا يخلف انبعاثات ضارة للبيئة ومصنع بأيادٍ مصري بنسبة مكون محلي 60% تقريبًا، وأنه سيعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشدد أن الهدف من تصنيع السيارات مصرية الصنع تحقيق مستقبل عظيم في مجال الصناعة المحلية زيادة نسبة التصينع المحلي في إنتاج الأتوبيس الجديد، والحصول على شهادة منشأ وطني تمكن مصر بعد هذا من تصدير جزء من تلك الأتوبيسات للخارج لبعض الدول العربية بما يوفر عملة صعبة للبلاد للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

خطة وزارة الأعمال لتطوير شركة النصر

وأكد وزير قطاع الأعمال، أن الوزارة قامت بوضع خطة من أجل تطوير شركة النصر التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وأنه جاري العمل خلال الوقت الراهن على تنفيذ تلك الخطة، وتحتاج الشركة لمزيد من التطوير خلال الفترة القادمة والحالية لتتم إعادة بناء خطوط إنتاج جديدة للسيارات خاصة بعد توقف عدد من خطوط الإنتاج خلال التصفية التي تمت للشركة خلال عام 2009.

ومن أهم ما قامت شركة النصر بإنتاجة في مجال صناعة السيارات، سيارة فيات 128 وسيارة نصر شاهين، وهي موديل مُعدّل بشركة توفاش الصربية، وكذلك صناعة السيارة فيات 131، وفلوريدا في إطار تعاون شركة النصر مع شركة يوجو الصربية، والتي تعد نموذج مُعدّل من سيارة فيات 128.

أعلنت الحكومة المصرية خلال عام 2009 تصفية شركة النصر، ثم تراجعت عن هذا قرارها بعد مرور 7 سنوات لتعلن إلغاء التصفية وإعادة تشغيل الشركة من جديد خلال شهر سبتمبر لعام 2016، وبدأت الحكومة المصرية في البحث عن شريك أجنبي متخصص بمجال صناعة السيارات، وقد تلقت الشركة بالفعل العديد من العروض في هذا الشأن.

وقطعت الحكومة أشواطًا كبيرة من المفاوضات مع إحدى الشركات الروسية خلال عام 2017، ثم تم إجراء مفاوضات أخرى مع شركة إيطالية خلال عام 2018، ولكن لم تنجح تلك المفاوضات، إلى أن استقرت المفاوضات خلال الوقت الراهن مع شركات صينية وهندية.

إقرأ أيضًا: أسعار السيارات كروس أوفر الرياضية الجديدة في السوق المصري

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى