أخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار السلع المستوردة بعد زيادة سعر الدولار في السوق السوداء

واصل سعر الدولار ارتفاعه في السوق السوداء في مصر منذ منتصف الشهر الماضي حينما قفز من مستوى 39 جنيها إلى ما يقرب من 47 جنيهًا للدولار الواحد، بسبب الأحداث الأخيرة بين إسرائيل وغزة.

ويتوقع المحللون، تسبب زيادة سعر الدولار في السوق السوداء في ارتفاع أسعار السلع والمنتجات المختلفة بشكل كبير،  خاصة التي تتضمن مكونات مستوردة أو كاملة الصنع خاصة وأن البنك المركزي وضع أولويات لتدبير العملة تتضمن السلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج.

ويرى عضو مجلس اتحاد الصناعات المصرية كمال الدسوقي، في تصريحات تلفزيونية، أن ارتفاع الدولار في السوق السوداء غير مبررة، ولكنها مرتكزة على تبعات الصراع في الشرق الأوسط.

توقعات بارتفاع أسعار السلع المستوردة

وأضاف الدسوقي، أن أسعار السلع الإستراتيجية لن تتغير في الوقت القريب نظرا لأن البنوك والمركزي المصري يتولون تدبير العملة لها بشكل اعتيادي، مشيرا إلى أن أزمة ارتفاع الأسعار تتثمل في أسعار السلع غير الإستراتيجية أو بعض مستلزمات الإنتاج مثل مواد البناء والسيارات والصناعات الإلكترونية.

سعر الدولار في السوق السوداء

وأوضح الدسوقي، أنه لا يوجد مبرر حاليا للفجوة الكبيرة بين سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوقين الرسمية بالبنوك المختلفة والموازية باستثناء تداعيات الحرب، لافتا إلى أن الفجوة الدولارية تقدر بنحو 26 مليار دولار وهو ليس كبيرا قياسا بحجم الاقتصاد المصري.

وأرجععضو مجلس اتحاد الصناعات المصرية، توقعاته بارتفاع أسعار بعض السلع نظرا لأنها  ترتبط بسعر الدولار في السوق السوداء والتي شهدت ارتفاعات كبيرة بمتوسط 45 – 46 جنيها للدولار حاليا.

 ومن أجل الخروج من أزمة ارتفاعات الأسعار، أشار الدسوقي، إلى أنه يجب العمل على حزمة إجراءات منها تعميق التصنيع المحلي لغالبية المنتجات المستوردة أو مستلزمات الإنتاج لتقليل الفاتورة الاستيرادية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى