أخبار الاقتصاد

تقرير يكشف سبب تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بعد ارتفاعه الكبير

هذا هو سبب تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء، حيث يبحث العديد من الأشخاص عن السبب الذي أدى لتراجع سعر الدولار خلال معاملات اليوم وأمس لأقل من 44 جنيه، بعد أن تجاوز سعر الصرف مستوى الـ 45 جنيه خلال معاملات أمس السبت، وفي السطور التالية، سبب تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء لتجارة العملات مقابل الجنيه تبعًا لتصريحات مراقبين بسوق العملات بمصر.

سبب تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء

أوضح مراقبين لسوق الصرافة المصري المحلي، أن إعلان مؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز لمصر انعكس بشكل إيجابي وسريع على ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لتجارة العملة يوم السبت الماضي، بالإضافة لاستمرار المخاطر الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على غزة، ولكن سعر الصرف عاد للانخفاض مرة أخرى بمجرد استيعاب السوق تلك الصدمة.

وكانت مؤسسة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” أعلنت يوم الجمعة الماضي عن خفض تصنيف ديون مصر السيادية بالجنيه المصري والعملات الأجنبية طويلة الأجل من درجة B لـ -B مع نظرة مستقرة مستقبلية، والذي جاء بعد أسبوعين من قرار وكالة موديز لخفض تصنيف ديون مصر السيادية لدرجة Caa1 بدلًا من B3.

وصرح أحد المراقبين إن ارتفاع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء لتجارة العملة لتفوق قوة الاقتصاد المصري، مما أدى لحالة من العزوف عن الشراء من قبل بعض المتعاملين مما دفع سعر الصرف للتراجع دون مستوى 44 جنيه.

وقبل تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء، كانت هناك قرارات من قبل البنوك العاملة بسوق الصرافة المحلي على مدار الـ 3 أسابيع السابقة بوقف بطاقات الخصم المباشر خارج البلاد، مع فرض قيود جديدة على استخدام بطاقات الائتمان داخل وخارج مصر، مما ساهم في زيادة سعر الدولار في السوق السوداء لعدم قدرة البنوك على تدبير العملة للأفراد.

كما ساهمت الحرب الدائرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية بقطاع غزة لارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي لتجارة العملة من مستوى 41 جنيه لأعلى مستوى له 44 جنيه خلال معاملات الأسبوع السابق، لما لتلك الحرب من انعكاس سلبي على استقرار المنطقة ومخاطر توسع دائرة الحرب.

فعلى الرغم من تراجع سعر صرف الدولار من مستوى 45 جنيه، فقد زاد سعر صرف الدولار بالسوق السوداء خلال الوقت الحالي أكثر من 12 جنيه عن المتداول في البنوك عند مستوى 31 جنيه تقريبًا، بسبب ارستمرار عدم قدرة الجهاز المصرفي المحلي على تلبية احتياجات الطلبات بوتيرة أسرع للعملاء سواء أفراد أو شركات بهدف الاستيراد أو بهدف الصرف خلافه.

إقرأ أيضًا: الدولار يتجاوز 44 جنيه في السوق السوداء بعد قرار المركزي

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى