أخبار الاقتصاد

الجريدة الرسمية تنشر مفاجأة سارة بشأن أسعار البصل

مفاجأة سارة بشأن أسعار البصل، حيث شهدت أسعار الخضروات بشكل عام ارتفاعًا غير مسبوق في الأسعار وهي سلع غير دولارية، وخصوصًا أسعار البصل حيث سجل سعر الكيلو داخل السوق المحلي لمستوى 25 جنيه، وتحرك الجهات المسؤولة بشكل رسمي وسريع لحل تلك المشكلات التي تواجه المواطنين وتثقل كاهلهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد خلال الفترة الحالية، وسيوضح موقع مصر 365 كافة التفاصيل عن موعد خفض أسعار البصل.

مفاجأة سارة بشأن أسعار البصل

نشرت الجريدة الرسمية القرار الصادر تحت رقم 349 لعام 2023 بشأن حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر، اعتبارًا من بداية أكتوبر الجاري 2023، وحتى 31 من شهر ديسمبر القادم 2023، وذلك في إطار جهود البلاد للسيطرة على ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة السابقة.

كما أكدت وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة السابقة أن قرار الوزراء بشأن حظر تصدير البصل تم تفعيله بشكل رسمي وسريع، لتشهد أسعار البصل حالة من الاستقرار بشكل نسبي خلال الفترة الحالية، وأكد أن أسعار البصل في طريقها للانخفاض خلال الفترة القادمة.

انخفاض كبير بأسعار البصل

فبعد مرور 3 أيام فقط على تفعيل قرار الوزراء بشأن حظر تصدير البصل الطازج، في خطوة فعالة وسريعة لضبط السوق المحلي ومواجهة ارتفاع أسعار البصل، حيث أكد وزير التموين، أن الفترة القادمة سيكون هناك انخفاض كبير في أسعار العديد من السلع وعلى قائمتها، البصل، والطماطم، والأرز، وكذلك السكر.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار البصل بدأ بالفعل بعد تفعيل قرار حظر تصدير البصل الطازج، وكان ذلك نتاج فعاليات اجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع السيد القصير وزير الزراعة، لاتخاذ القرارات المناسبة ليشهد السوق بعدها حالة من الاستقرار بأسعار البصل بل وبدأت في التراجع بشكل ملحوظ.

كما شدد وزير التموين على ضرورة الوقوف لجانب المواطنين، كما أشار أنه تلقى العديد من الرسائل من أعضاء مجلس النواب المطالبين بتفعيل تسعيره جبرية للسكر، ولكن الدستور نص على أن الاقتصاد المصري المحلي هو اقتصاد حر منضبط.

ونوه أيضًا على رفض وضع تسعيره جبرية لأي سلعة مطروحة داخل السوق المحلي، ووعد المواطنين بخفض أسعار السكر خلال الفترة القليلة القادمة على الرغم من أن أسعار السكر العالمية تسجل ارتفاعًا كبيرًا.

رئيس الخضروات بالغرفة التجارية: أسعار البصل في العبور تتراوح ما بين 14 و18 جنيه

ومن جانبه كشف نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه بالغرفة التجارية بالقاهرة حاتم النجيب، أن أسعار البصل داخل سوق العبور للجملة يتراوح ما بين 14 جنيه و18 جنيه، وهو سعر مرتفع، ولكن مع هذا الارتفاع شدد على أن أقصى ارتفاع لسعر كيلو البصل للمستهلك بناءًا على أسعار الجملة يكون 23 جنيه للكيلو، وأوضح أن هناك أسواق شهدت تراجع كبير في أسعار البصل ليصبح سعر كيلو البصل ما بين 20، و22 جنيه للكيلو.

وأكد النجيب، أن سبب ارتفاع أسعار البصل داخل السوق المحلي، هي الكميات المعروضة من البصل ومعدل شرائه، خصوصًا وأن كميات البصل محدودة في العديد من المناطق، ولكن هذا لا يعني أن البلاد تعاني من أزمة أو نقص شديد في البصل المعروض داخل السوق المحلي، وشدد على أن الأسواق المصرية المحلية لا تخلو من البصل.

وأوضح أن سعر طن البصل سجل 3000 جنيه للطن، بعد تطبيق قرار حظر تصدير البصل للخارج، وأكد أن السوق المحلي شهد انخفاض كبير في سعر البصل الأحمر المستخدم بكثر بالمنازل، ليتراوح سعر الكيلو خلال الشهر الحالي ما بين 15 و20 جنيه للكيلو مقارنة بسعر البصل الأبيض.

وشدد على أن أسعار البصل في اتجاهها للانخفاض، مع زيادة نسب المعروض منه بالأسواق المحلية وطرح الكميات المتبقية من طلبات التصدير للخارج، خصوصًا وأنه لم يمر على تطبيق القرار سوى 3 أيام فقط وتراجعت أسعار البصل من 25 جنيه لمستوى 22 و20 جنيه.

موعد بدء حصاد العروة الجديدة من البصل

وفي سياق متصل، أعلنت شعبة الخضروات والفواكه بغرفة القاهرة التجارية، عن توقعاتها بانخفاض أسعار البصل بأسواق الجملة والتجزئة مع بداية شهر نوفمبر القادم 2023، مع بداية حصاد العروة الجديدة من محصول البصل الاستراتيجي مما سيؤدي لانتعاش بالسوق المصري المحلي ورفع نسبة المعروض منه.

إقرأ أيضًا: الحكومة تتدخل لتحديد موعد انخفاض أسعار السكر في الأسواق

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى