أخبار الاقتصاد

الدولار الأمريكي يرتفع لأعلي مستوياته عالمياً

وصلت العملة الأمريكية، إلى مستويات مرتفعة، ودفع الين للانخفاض، وذلك بعد انتشار بيانات اقتصادية بالولايات المتحدة حول الوضع القوي للدولار، كما انتشرت توقعات حول إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول. 

وسجل اليورو تراجع إلى أدنى مستوى خلال أكثر من عام مقابل الدولار، وهبط إلى ما دون مستوى شهر يناير المتدني البالغ  نحو 1.0482، وفق مسح لقطاع الصناعات التحويلية صدرت في كل من أوروبا والولايات المتحدة وألقت الضوء على التباين بين اقتصاد الدولتين.

ارتفاع الدولار

وارتفع مؤشر الدولار نحو 0.5 بالمئة إلى 107.06، وهو أعلى مستوى سجله منذ نوفمبر 2022.

وأظهر مسح آخر أن قطاع الصناعات التحويلية الأميركي اتخذ خطوة أخرى هامة نحو التعافي في شهر سبتمبر الماضي مع ارتفاع الإنتاج وانتعاش التوظيف.

وتلقى الدولار دعما وارتفع بشكل ملحوظ، بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية بينما عززت البيانات الاقتصادية القوية توقعات إبقاء الفائدة مرتفعة لفترة طويلة.

وأدى ارتفاع سعر الدولار إلى أعلى مستوى له، إلى زيادة الضغط على الين، إذ دفعه للاقتراب من مستوى 150 أمس، وذلك بمثابة الحد الذي يمكن أن يحفز السلطات اليابانية على التدخل كما حدث في العام الماضي.

وسجل الين في أحدث تداولات 149.80 مقابل الدولار، وهبط اليورو إلى 1.0462 دولار في التعاملات الصباحية الآسيوية، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر من العام الماضي.

وأظهر مسح لمؤشر مديري المشتريات بمنطقة اليورو أن الطلب على اليورو واصل الانكماش بوتيرة نادرا ما تم تجاوزها منذ جمع البيانات لأول مرة في عام 1997.

وسجل الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 1.20790 دولار، وهو أدنى مستوى منذ منتصف شهر مارس الماضي، فيما ظل الدولار الأسترالي مستقرا تقريبا قبيل صدور قرار الفائدة من بنك الاحتياطي الأسترالي في وقت لاحق اليوم.

وقال خبراء في الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز، إن البنك المركزي الأسترالي سيبقي سعر الفائدة الرئيسي ثابتا عند 4.10 بالمئة، لكن مع توقع رفع آخر في الربع المقبل إلى 4.35 بالمئة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى