السيارات

هل تتأثر “نيسان قشقاي ومازيراتي” بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ؟

مع الخروج المرتقب للمملكة البريطانية المتحدة، من الاتحاد الأوروبي رسميا نهاية الشهر الجاري، يعيش صناع ومستوردي السيارات أجواء من القلق بشأن أسعار السيارات التي تستوردها مصر من بريطانية وبينها أستون مارتن ورينج روفر، إلى جانب أخرى مصنعة في اليابان وهي مازيراتي ونيسان قشقاي، وذلك في ظل دخول مصر حيز التنفيذ الكامل للإعفاء الجمركي من واردات السيارات في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات في اتحاد الغرف التجارية، أنه من المتوقع تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية 2020، ما سيمنح الوكلاء فرصة لإبرام عدد من الاتفاقيات التي تحافظ على اتفاقية “زيرو جمارك”، موضحا أن هناك عدد كبير من المستوردين رجحوا عقد اتفاقيات ثنائية مع دول تستورد من بريطانيا مع حلول 2021.

وأكد المهندس رأفت مسروجة الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، أنه بخروج بريطانيا من الاتحاد ستكون هي الخاسر الأكبر، ويجب عليها تنظيم اتفاقيات عاجلة للحفاظ على اتفاقية “زيرو جمارك”.

بينما رجح علي توفيق رئيس الرابطة المصرية للصناعات المغذية، عدم تأثر السوق المصري بخروج بريطانيا على مستوى الصناعات المغذية أو استيراد السيارات، مشيرا إلى أنه من المقرر أن توقع مصر وبريطانيا عدد من الاتفاقيات بشأن زيادة عدد السيارات، إلى جانب اتاحة مساحة للتنفيذ تخفف من حدة التوتر عقب ذلك القرار.

وكان مايك وايتفيلد الرئيس التنفيذي لنيسان موتور إيجيبت، قال إن عدد من المستثمرين في بريطانيا وبينهم نيسان اليابانية يعملون على توقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة لضمان عدم تأثر أسعار السيارات الواردة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى