السيارات

بعد بدء إزالة الجمارك.. تراجع كبير في أسعار السيارات

رغم توقعات الخبراء، شهد اليوم الأول من يناير 2020 إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية اليابانية والإيطالية في السوق المصري، تخفيض أسعار بعض الطرازات الجديدة التي يتم استيرادها من مصانع تلك الشركات في دولة تركيا، جاء ذلك عقب إعلان التخفيضات التي تراوحت بين 10.000 جنيه و25.100 جنيه، بالتزامن مع تطبيق الشريحة الأخيرة للتخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من تركيا.

وكانت وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك، بدأت في إزالة الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية المقررة على الواردات التركية، اليوم، لتصبح “صفرية”، ذلك إعمالًا لاتفاقية التجارة الحرة المبرمبة بين مصر وتركيا.

فشهدت سيارة “تويوتا كورولا” تخفيضضات أفقدتها ما بين 10.000 إلى 19.000 جنيه من قيمتها، وكذا “فيات تيبو” التي تراجعت بنسبة ما بين 18.100 إلى 25.100 جنيه. وجاءت مخالفة لتوقعات عدد من الخبراء الذين أكدوا أن تراجع الأسعار بعد تطبيق “زيرو جمارك تركي” لن يتجاوز 4 إلى 6 آلاف جنيه.

وأكد علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات في اتحاد الغرف التجارية، أن نسبة الخفض على السيارات الواردة من تركيا لن يتجاوز 2% من إجمالي قيمة السيارة في الحادي والثلاثين من ديسمبر 2019، مضيفًا أن السيارة القادمة من تركيا التي ينطبق عليها شرط المكون المحلي ويتراوح سعرها بين 300 إلى 500 ألف جنيه ستنخفض من 4 إلى 6 آلاف جنيه في يناير 2020.

بينما قال إنه لن يكون لهذه الإعفاءات تأثير كبير على حركة المبيعات بالسوق على غرار ما حدث مطلع يناير 2019 إثر إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي، موضحًا أن عدد السيارات الواردة من تركيًا لا يتجاوز أربع طرازات بعكس السيارات الأوروبية.

وقال شادي ريان خبير بقطاع السيارات المصري، إن تأثير الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية بعد تطبيقها على الواردات التركية لن يكون ملموسًا لدى المستهلكين، موضحًا أن نسب مبيعات السيارات القادمة إلى السوق المصري من مصانع الشركات الأم في تركيا ليست كبيرة، الأمر الذي لن يجعل تأثير الإعفاء الجمركي ملموسًا بالشارع.

وأضاف أن نسبة الخفض بعد الإعفاء الجمركي لن يتجاوز 1.5% من سعر السيارة أي نحو 5 آلاف جنيه، مؤكدًا أن هذه النسبة يقدمها الوكلاء كنوع من الخصم للكثير من العملاء أثناء عمليات البيع الاعتيادية.

وفي ذات السياق، توقع الدكتور بدوي إبراهيم الخبير الجمركي، تراجع أسعار السيارات الواردة من تركيا التي تستوفي شروط الإعفاء الجمركي بنسبة 4% من أسعارها المقررة في ديسمبر 2019.

جدير بالذكر أن قائمة السيارات المجمعة في تركيا التي تقدم لعملاء السوق المحلي هي “هوندا سيفيك وفيات تيبو وتويوتا كورولا ورينو ميجان”، إلا أن المستفيد من الجمارك الصفرية بحسب خبراء هما تويوتا كورولا وفيات تيبو، ذلك حيث أن هذين الطرازين تصل نسبة المكون المحلي بهما 60%، الأمر الذي يحقق اشتراطات اتفاقية الشراكة للإعفاء.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى