متابعات و تقارير

هل يجوز الاشتراك في الأضحية؟.. «الإفتاء» تجيب!

حكم الاشتراك في الأضحية

تحدث الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن بعض الأحكام الخاصة بالأضاحي منها ذبح الأضحية، وحكم الاشتراك في ذبح الأضحية وحكم ذبح الأضاحي عن الغير.

أحكام ذبح الأضحية

وقال مفتي الجمهورية، خلال تصريحات تليفزيونية: إن ذبح الأضحية عن الغير جائز لمن لديه ظرف أو مانع، بالنسبة لمن لا يستطيع أن يذبح بنفسه فيجوز شرعًا أن يشتري صكًّا من خلال مؤسسة قومية معتمدة في الدولة لشراء صكوك الأضحية وتوكيلها بالذبح وتوزيع الأضحية بالإنابة عنه.

لفت شوقي علام، إلى أن صك الأضحية  بمثابة وكيلا عن من لا يستطيع ذبح الأضحية بنفسه، بشرط المطابقة للشروط الشرعية، مشيرا إلى أن طريقة ذبح الأضحية في المجازر المعتبرة داخل مصر شرعية وحلال.

وعن التساؤلات حول حكم الاشتراك في ذبح الأضحية، قال مفتي الجمهورية، إنه يمكن فعل ذلك بضوابط وهي:

يُجزِئ في الأضحية: الشاةُ عن واحد.

أما البدنة مثل الجمل أو الناقة، والبقرة أو الجاموس فتجزئ كل منها عن 7، بشرط ألَّا يقل النصيب الواحد للأضحية حينئذٍ عن السُّبع.

وأكد شوقي علام، في تصريحاته، أن إخراج المال أو شراء لحم وتوزيعه لن يكون بمثابة القيام بالأضحية ولا يغني عنها، ولكن مساعدة المحتاجين أمر مستحب على سبيل الصدقة فقط.

وقال المفتي، إن ذبح الأضحية يمتد من صلاة العيد وعلى مدار أيام التشريق؛ لكثرة عدد الأضاحي في يوم عيد الأضحى.

وعن اتجاه بعض التجار لاستيراد أضاحي من الخارج، شدد مفتي الجمهورية على أنه يجب التأكد على أن شروط الأضحية تنطبق عليها قبل الذبح، مع ضرورة توضيح الإجراءات القانونية والتعليمات في هذا الشأن.

وعن عادات بعض المواطنين بتلويث الشوارع بمخلفات الأضاحي، قال علام، إنه يجب على المضحي الالتزام بتعليمات الجهات المعنية؛ لأن ذبح الأضحية ليس معناه إيذاء الآخرين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى