متابعات و تقارير

حكاية 12 ساعة رعب وسط النيران.. تفاصيل حريق التهم 40 محلًا بالموسكي

تمكنت قوات الحماية المدنية، من إخماد حريق هائل نشب في عدد من المحال التجارية في منطقة الموسكي، والذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، الموافق 4 مايو، حيث تواجدت سيارات الإطفاء وخزانات المياه.
ويروي أحد شهود العيان أن عملية الإطفاء استمرت  لأكثر من 12 ساعة، عاش فيها أهالي منطقة الموسكي، والمارة ساعات من الرعب الحقيقية؛ خاصة بعد أن تجدد اشتعال النيران أكثر من مرة، كما قامت قوات الحماية المدنية بالاستعانة بسلم هيدروليكي؛ هذا بعد أن امتدت النيران للأدوار العليا، وانتهت عمليات الإطفاء مع ساعات فجر اليوم.
وذكر شهود عيان، أن ماس كهربائي هو سبب الحريق بعد انفجار كابل في المنطقة، حيث اندلعت النيران في عدد من محلات الملابس الجاهزة، ولأن معظم المحلات الموجودة عطور وملابس؛ انتشرت النيران بشكل كبير؛ لأن بها موادًا قابلة للاشتعال.
وفي السطور التالية يرصد لكم موقع “مصر 365” تفاصيل الحريق الذي التهم محلات منطقة الموسكي و12 ساعة رعب عاشها الناس هناك.
مصدر أمني: الحريق التهم 20 محلًا للملابس والعطور
تبدأ القصة عندما اندلع حريق بمحل عطور في حارة اليهود بالموسكي، والتهم نحو 20 محلًا تجاريًا، وعلى الفور دفع رجال الحماية المدنية بالقاهرة بـ4 سيارات إطفاء، للسيطرة عليه، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء الجمعة، ارتفاع عدد مصابي الحريق إلى 51 شخصًا.
وقال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إنه جرى الدفع بـ14 سيارة إطفاء للسيطرة على الحريق الذي نشب في 4 محلات تجارية بمنطقة الموسكي في محافظة القاهرة،وأضاف المصدر، أنه بعد السيطرة على الجريق والوقوف على أسبابه،تم إخطار النيابة العامة للتحقيق.
وأوضح المصدر الأمني، إن الحريق نشب بممر الشابوري في منطقة الموسكي بمحافظة القاهرة، والذي التهم 10 محلات للملابس الجاهزة.
مؤكدًا، إن قوات الحماية المدنية بالقاهرة تمكنت من السيطرة علي الحريق الذي اندلع في عدد من المحال التجارية بممر الشابوري بمنطقة الموسكي.
وأكد المصدر، أن الحريق لم يسفر عن إصابات أو وفيات، وتم إجراء عمليات التبريد حتى لا تشتعل النيران مرة أخرى.
الصحة: إصابة 15 في “حريق الموسكي” وحالتهم مستقرة
في البداية أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد ، عن إصابة 15 مواطنا في حريق الموسكي الذي اندلع بمخزن بالطابق الأراضي بعقار مكون من أربعة طوابق، بشارع اليهود، في منطقة الموسكي بمحافظة القاهرة، أمس الجمعة، مضيفًا أنه فور نشوب الحريق، جرى الدفع بـ5 سيارات إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث.
وأوضح “مجاهد” أن جميع المصابين كانوا يعانون من اختناقات، حيث جرى إسعاف 10 حالات بموقع الحادث وغادروا، فيما جرى نقل 4 مصابين إلى مستشفى أحمد ماهر، وحالة إلى مستشفى سيد جلال، مؤكدا أن جميع المصابين حالتهم مستقرة تماما ويتلقون العلاج والرعاية اللازمة.
النيابة تشكّل لجنة لمعاينة موقع “حريق الموسكي” وتستدعي أصحاب المحال
ومن ناحيتها قررت نيابة الموسكي تشكيل لجنة فنية من محافظة القاهرة، لمعاينة الحريق الذي نشبَّ في 10 محلات تجارية بمنطقة الموسكي بمحافظة القاهرة، وتحديد ملابساته وإعداد تقرير عنه.
كما قررت النيابة استدعاء أصحاب المحال، وأفراد الدفاع المدني الذين شاركوا في إخماد النيران، لسماع أقوالهم وتحديد المسؤولية عن أسباب اندلاع الحريق.
ووجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، برفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بمستشفيات ومراكز الحروق في محيط منطقة الأزهر، وذلك بعد إصابة 51 مواطنًا في حادث حريق الموسكي.
تجدد “حريق الموسكي”.. والحماية المدنية تحاول السيطرة
مرة أخرى بعد الإطفاء تصاعدت ألسنة اللهب من الحريق الذي اندلع بمخزن بالطابق الأرضي بعقار مكون من أربعة طوابق، بشارع اليهود، في منطقة الموسكي بمحافظة القاهرة.
ومجددا حاول رجال الحماية المدنية السيطرة على الحريق وإخماده، وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور نشوب الحريق، جرى الدفع بـ5 سيارات إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث.
وذكر مصدر بوزارة الصحة أن جميع المصابين يعانون من اختناقات، وأنه جرى إسعاف 10 حالات بموقع الحادث وغادروا، فيما جرى نقل 4 مصابين إلى مستشفى أحمد ماهر، وحالة إلى مستشفى سيد جلال، مؤكدا أن جميع المصابين حالتهم مستقرة تماما ويتلقون العلاج والرعاية اللازمة.
مسؤول بـ”الهلال الأحمر”: قلة الوعي هي السبب في “حريق الموسكي”.
ومن ناحيته قال أحمد عزت مسؤول فرق التدخل أثناء الطوارئ بالهلال الأحمر المصري، إن غالبية الإصابات بالحريق كانت الاختناق نتيجة الحريق الهائل الذي نشب بمنطقة الموسكي، موضحًا: “ده بسبب قلة الوعي عند الناس اللي كان كل همها تدخل تلحق بضاعتها برغم اشتعال الحريق، وتم تحذيرهم أكثر من مرة”.
كما نفى مسؤول فرق التدخل أثناء الطوارئ بالهلال الأحمر المصري، أحمد عزت، وجود أي حالات وفيات، وأن الإصابات تنحصر بين اختناق وكدمات متفرقة بالجسم.
مصدر أمني: الحريق ألتهم 40 محلًا للملابس والعطور 
صرح مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إن الخسائر المبدئية لحريق ممر الشابوري بمنطقة الموسكي الذي أسفر عن التهام النيران لـ40 محل ملابس وأقمشة وعطور.
وأضاف المصدر، أن النيران تجددت أكثر من ثلاثة مرات أثناء إجراء قوات الحماية المدنية لعمليات التبريد، موضحًا أن السبب هو وجود العديد من محلات بيع العطور بالممر، وحيازة تلك المحلات على كحوليات ومواد قابلة للاشتعال.
نائب محافظ القاهرة: خسائر حريق الموسكي بالملايين.. والوضع صعب
أعلن اللواء إبراهيم عبد الهادى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، إن حريق الموسكي الذي اندلع بالأمس قد التهم عقار كامل مكون من 3 طوابق وأرضي في حي الموسكي، وجميعها تضم محلات ومخازن تحوي مواد لتجارة البلاستيك والمفروشات والأقمشة والعطور كلها قابلة للاشتعال.
وأضاف عبدالهادي، أن الخسائر المادية التي خلفها الحريق تقدر بالملايين بسبب حجم البضائع التي كانت موجودة بالموقع،مشيرًا إلى أن الوضع صعب وأن الحماية المدنية قد بذلت الكثير من الجهد لتسيطر على الموقف.
وأكد  نائب محافظ القاهرة انه سيتم وضع الموقع تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة، مؤكدا أن هناك أكثر 20 سيارة مطافي ساعدت فى إخماد الحريق الذي اشتعل منذ الساعة الواحدة والنصف ظهرا، وما زالت هناك أدخنة حتى الآن.
ولفت عبدالهادي إلى أن حالات الإصابات بحريق الموسكي كلها كانت عبارة عن اختناقات بسبب وجود الناس فى الموقع أو محاولاتهم المساعدة في إخماد الحريق، مشيرا إلى أنه تم استقرار الوضع تماما وجاري حصرالتلفيات وحجم الخسائر التي خلفها الحريق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى