أخبار مصر

علشان تعدى اليوم بسلام .. 8 نصائح تحميك من الإجهاد الحراري وضربات الشمس

تتعرض اليوم الدولة المصرية إلى موجة حارة، تترافق تلك الموجة مع أجواء شهر رمضان الكريم، حيث أن الصيام في حد ذاته يصيب الإنسان بالإرهاق، ومع ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس إلى 45 درجة مئوية قد يواجه هذا خطر على الصائمين وهذا يوجب على الصائم الاحتياط والحرص.
من أهم المخاطر التي تهدد الصائمين خلال طقس اليوم الخميس، هو التعرض إلى الإجهاد الحرارى، أو الإصابة بضربات الشمس، خصوصًا للفئات التي تعد أكثر عرضة للتعرض لتلك المخاطر، وهم فئة كبار السن، وكذلك السيدات الحوامل، والأطفال، وأصحاب الأمراض المزمنة.

8 نصائح تحميك من الإجهاد الحراري وضربات الشمس

أعلنت أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة في كلية الطب بجامعة القاهرة، ونائب وزير الصحة السابق الدكتورة مايسة شوقي، إن هناك العديد من النصائح العملية الهامة، يمكنها أن تخفيف من آثار ارتفاع درجات الحرارة، والوقاية من الإصابة الإجهاد الحراري أو الإصابة بضربات الشمس خلال فترة الصيام، وهي كالتالي:

  1.  أن يحرص الصائم على عدم التعرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس الحارقة.
  2. ارتداء الملابس القطنية، فاتحة اللون التي تعكس الحراري، مع ارتداء قبعة خفيفة، أو شمسية فاتحة اللون.
  3. ارتداء نظارة شمس من أجل حماية العينين من “الأشعة فوق البنفسجية الضارة”.
  4. استعمال كريم مُرطّب من أجل حماية الجلد من الجفاف.
  5. تناول العصائر الفاترة، والإكثار من تناول المياه، والشوربة خلال وقت الإفطار، بما لا يتجاوز عن كوبين، ثم الانتظار، واستئناف الإفطار بعد مرور مدة ربع الساعة.
  6. تناول الأطعمة التى تمنع العطش، والتي تساعد جسم الإنسان على الاحتفاظ بالماء إلى فترات زمنية أطول، مثل تناول الخضراوات الورقية، كالجرجير، والخس، وكذلك تناول البنجر، وتناول السلطة الخضراء، خلال فترة السحور.
  7. تناول كميات كافية من السوائل، لا تقل عن ثلاثة لترات بشكل يومي، شاملة السوائل الدافئة التى تحتوى على ملح الطعام، من أجل تعويض الصوديوم المفقود عن طريق العرق خلال فترة الصيام.
  8. بالنسبة إلى فئة كبار السن التي تعد من الفئات العمرية الأكثر عرضة إلى خطر ارتفاع درجة حرارة الجو، لذا عليهم مراعاة تناول المشروبات الوفيرة من الماء، مثل تناول السوائل، ويُفضّل تناول الماء، واللبن، وكذلك تناول العصائر الغير محلاة بالسكر، خصوصًا بالنسبة إلى مرضى السكرى، حيث أن الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل الكافية يزيد لزوجة الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث الجلطات، مع ارتفاع ضغط الدم.

أقرا المزيد نصائح ذهبية لمواجهة الموجة الحارة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى