أخبار مصر

4 شائعات نفاها مجلس الوزراء "فرض ضريبة على إعلانات مواقع التواصل..وإلغاء مسابقات القرآن"

في العادة يرصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الشائعات التي تنتشر عبر المواقع الإلكترونية و “السوشيال ميديا”، حيث يحصرها من أجل توضيح حقيقتها، وذلك بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، التي شدد فيها على ضرورة متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الفعل وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.
ورصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أبرز الشائعات والموضوعات خلال الفترة (من 9 حتى 15 مايو 2019‏)، وهي كمايلي:
ـشائعة فرض ضريبة 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي.
وانتشرت شائعات حول استبدال الممرضات المصريات بأجنبيات في منظومة التأمين الصحي الجديدة.
وتم تداول العديد من الأخبار حول تسريح موظفي مصلحة الشهر العقاري بعد ميكنة الخدمات بها.
أنباء عن إلغاء وزارة الأوقاف مسابقات تحفيظ القرآن بالمساجد.

فرض ضريبة 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

“فرض وزارة المالية ضريبة تصل إلى 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي”، هي شائعة انتشرت بكثرة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، ليقوم بدوره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُشددةً على أن كل ما يُثار شائعات مغرضة تستهدف إثارة غضب الرأي العام.
وأكد مجلس الوزراء أنه لا صحة لفرض ضريبة 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن هناك مشروع قانون جارٍ الانتهاء منه لمواكبة الممارسات الدولية في هذا الشأن لتحصيل حق الدولة الضريبي، ولكنه بعيد عن نسبة الـ18 % التي لا صحة لها على الإطلاق حيث أن الوزارة لم تدرس هذا الاقتراح حتى الآن، كما لم تقرر الوزارة بعد المعالجة الضريبية للإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي هذا الصدد ناشدت الوزارة مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الإخبارية، بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، قبل التأكد من حقيقتها بالرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02).

تسريح موظفي مصلحة الشهر العقاري بعد ميكنة الخدمات بها

وانتشرت أنباء عن تسريح الحكومة لموظفي مصلحة الشهر العقاري والمكاتب التابعة لها وذلك بعد الانتهاء من عملية ميكنة الخدمات بها، ولكن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قام بالتواصل مع وزارة العدل, لينفي صحة تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لتسريح مُوظفي مصلحة الشهر العقاري بعد ميكنة الخدمات بها.
وتأتي ميكنة مكاتب الشهر العقاريمن أجل تحسين ورفع كفاءة مستوي الخدمات المقدمة بها تيسيراً على المواطنين من قبل الدولة، كما أشارت الوزارة إلى أن خطة تطوير وإعادة هيكلة قطاع الشهر العقاري تتضمن تطوير العديد من مكاتب الشهر العقاري سواء من ناحية البنية الإنشائية والتجهيزات، أو من حيث ميكنة الخدمات.
وأشارت الوزارة إلى أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة وإثارة غضب العاملين بقطاع الشهر العقاري.
وفي هذا السياق ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام والمواطنين بعدم ترديد هذه الشائعات وشددت على ضرورة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع المحافظة، للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق.

إلغاء وزارة الأوقاف مسابقات تحفيظ القرآن الكريم

واستمرارا لسلسة الشائعات، ترددت الكثير من الأنباء عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، حول إلغاء وزارة الأوقاف مسابقات تحفيظ القرآن الكريم بالمساجد، لينفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ذلك بعد التواصل مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء مسابقات تحفيظ القرآن الكريم بالمساجد.
وأكدت وزارة الأوقاف أنها مستمرة في دعم هذه المسابقات في إطار عملها على تشجيع المزيد من الشباب للإقبال على حفظ كتاب الله، مشيرة إلى أن كل ما يثار حول إلغاء مسابقات القران الكريم مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف لإثارة غضب الرأي العام، مستشهدة  بحفل توزيع  يوم الجمعة الماضية جوائز لـ875 من حفظة القرآن بالأقصر، فضلاً عن أنه سيتم توزيع جوائز أخري، يوم الجمعة القادمة، في حلوان، لافتةً أيضاً إلى أنه يتم إقامة حفلات تكريم لحفظة القرآن الكريم في المديريات الإقليمية بشكل يومي.
ولا يقتصر دور وزارة الأوقاف على دعم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم المحلية فقط، بل تقوم الوزارة بتنظيم مسابقات عالمية بشكل سنوى، وبجوائز نقدية تصل إلى أكثر من مليون جنيه، كما تتوسع في فتح مكاتب تحفيظ القرآن الكريم والمقارئ، والمدارس القرآنية التي تزيد عن ٨٠٠ مدرسة قرآنية، وكذلك افتتاح مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم بمختلف محافظات مصر.
 
وفي هذا الصدد ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الإخبارية ورواد السوشيال ميديا، بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، كما اتاحت رقم  خط ساخن للاتصال به في حالة وجود أي شكاوى يمكن الإرسال على البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected])،  (16408).

استبدال الممرضات المصريات بأجنبيات في منظومة التأمين الصحي الجديدة

وتداولت مختلف وسائل الإعلام العربية والمصرية والأجنبية أنباء حول استغناء وزارة الصحة عن الممرضات المصريات واستبدالهن بأخريات أجنبيات في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.
وبدوره قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء حول الاستغناء عن الممرضات المصريات واستبدالهن بأجنبيات بشكل قاطع، مُوضحةً أن الهدف من استقدام ممرضات أجنبيات هو رفع كفاءة أطقم التمريض المصرية وتدريبها على معايير الجودة العالمية ليس إلا.
وأشارت الوزارة إلى أن انتشار شائعات حول استبدال الممرضات المصريات بأجانب، هدفه إثارة غضب الممرضات، وإثارة البلبلة بين الموظفين.
و تقوم بالوزارة في الوقت الحالي تنظيم عدد من الدورات التدريبية لتأهيل الأطقم الطبية بالمستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية تمهيداً لتطبيق أنظمة الجودة بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والذي من المنتظر أن ينعكس على الخدمة الطبية التي ستقدم للمواطنين.
 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى