أخبار مصر

استعدادات وزارة التعليم لامتحانات الصف الأول الثانوي

استعدت وزارة التربية والتعليم  لعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي من عام 2018/ 2019، بتوزيع منشورًا على المديريات التعليمية في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.
وجاءت توجيهات الوزارة لمديري المديريات بالتنبيه واتخاذ اللازم  للاستعداد لامتحانات الصف الأول الثانوي، كالتالي:
– أولًا: الانتهاء من إعداد الاختبارات الورقية، مع مراعاة نسب الطباعة المتدرجة بطباعة الاختبار الأول بصوره الثلاث “أ، ب، ج”، من الاختبارات الثلاثة الورقية، كامتحان احتياطيًا للاختبار الإلكتروني، لطلاب المدارس الحكومية والرسمية لغات، الذين يؤدون الاختبار خلال الصباح وفقًا للنسب التالية:
– طباعة نسبة 100% في اليوم الأول من الاختبار.
– في اليوم الثاني من الاختبار يتم طباعة نسبة 75%.
– في اليوم الثالت من الاختبار يتم طباعة نسبة 50%.
– طباعة نسبة 25% من اليوم الرابع للاختبار وحتى نهاية الامتحانات.
ووجهت الوزارة بطباعة نفس الاختبار بنسبة 100% في جميع أيام الامتحان للطلاب الذي سيمتحنون ورقيا من (المنازل، الخدمات، بالإضافة إلى طلاب السجون، والمجندون أيضا، والطلاب المرضى بالمستشفيات).
2) طباعة الاختبار الثاني بصوره الثلاث “أ، ب، ج”، لطلاب المدارس غير الحكومية “الخاصة، والمعاهد القومية”، الذين يؤدون الاختبار خلال الفترة المسائية.
3) الاحتفاظ بالاختبار الثالث من الاختبارات الثلاثة الورقية بسرية تامة تح إشراف مدير المدرية الشخصية، لاستخدامه فيما بعد.
ثانيًا: التشديد على عدم اللجوء إلى الاختبار الورقي أثناء بدء أيام الامتحانات إلا في حالة الضرورة القصوى، مع اتباع جميع الإجراءات القانونية اللازمة، وبعد أخذ موافقة غرفة متابعة سير الامتحان بالوزارة.
ثالثَا: يجب على مديري الإدارات التعليمية، تحديد المدارس الثانوية غير مكتملة البنية التكنولوجية في الموعد المقرر لذلك لأخذ الموافقة على إجراء الامتحانات بهذه المدارس ورقيًا.
رابعًا: عمل الوزارة على الإسراع في إنهاء الإجراءات الخاصة بما يتعلق بالاحتياجات والخامات اللازمة لطباعة الاختبار الورقي؛ وذلك بالتنسيق والتعاون مع قطاع الأمانة العامة.
خامسًا: يجب على كل مدرسة أن تؤمن لوحات الكهرباء، وقواطع التيار الكهربي تأمينًا كليًا، وخاصة أثناء انعقاد اختبار الصف الأول الثانوي، يجانب تأمين حجرة التحكم التكنولوجي.
سادسًا: جلوس الطلاب الذين سيؤدون الامتحان ورقيًا في فصول مستقلة عن الفصول التي يؤدي طلابها الامتحان إلكترونيًا.
سابعًا: توجيه الطلاب من قبل  مديري عموم الإدارات التعليمية ومديري المدارس بضرورة الدخول على شبكة الإنترنت؛ لتحديث برامج “التابلت” الخاصة بهم؛ لضمان كفاءة الاستخدام أثناء الاختبار.
ثامنًا: ضرورة الالتزام بالفترات والتوقيتات الزمنية المعلنة بجدول الاختبار لكل فئة حسبما أعلنت الوزارة في جداولها.
تاسعًا: يحظر استخدام المدارس التي تخصص كمقار للتقدير لإجراء الاختبارات في الفترة المسائية.
عاشرًا: إنهاء خطة تسكين المدارس غير الحكومية “الخاصة والمعاهد القومية”، بخصوص المدارس الحكومي الثانوية المجهزة بالشبكات.
حادي عشر: تخصيص مقر أو مقرين “مدرستين” في كل إدارة تعليمية لإرسال تقرير يومي إلى قطاع التعليم بالوزارة، يتضمن تقدير الاختبارات الورقية، واتباع الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.
ثاني عشر: زيادة عدد مقرات التقدير الإلكترونية بما يتناسب مع البعد الجغرافي لبعض الإدارات التعليمية.
ثالث عشر: التأكيد على مديري المدارس للتشديد والتنبيه على الطلاب للحضور قبل موعد الامتحان بفترة كافية في اليوم الأول قبل بدء الاختبار بنصف ساعة؛ لتسجيل الحضور إلكترونيًا.
رابع عشر: على الإدارة التعليمية إعداد اختبار ورقي مثلما كان يجري في الأعوام السابقة لكل من: “طلاب الدمج، الطلاب الذين يدرسون المواد العلمية باللغة الألمانية كلغة أولى،  طلاب الصف العاشر بالمدارس الدولية، والطلاب الذين يدرسون اللغة الصينية كلغة ثانية، لكي تختبرهم الإدارات التعليمية في المواد القومية كالمعتاد”.
خامس عشر: يجب على رؤساء اللجان في حالة حدوث عطل بجهاز “التابلت” أثناء أداء الطالب الاختبار، ضرورة تحرير محضر بمعرفة الملاحظين وأخصائي التطوير التكنولوجي؛ ضمانًا لحق الطالب.
سادس عشر: وفق القواعد المتابعة من قبل الوزارات، يتم تخصيص مراكز توزيع الأسئلة لكل إدارة تعليمية، مع ضرورة التأكيد على توزيع الاختبارات يوميًا على مدار الامتحانات قبل موعد بدء الامتحان بمدة لا تزيد عن نصف ساعة للفترة الصباحية والمسائية.
سابع عشر: عدم إعلان نتيجة التقدير الورقي حتى يجري الانتهاء من التقدير الإلكتروني؛ لتعلن النتيجة لجميع الطلاب في آن واحد.
ومن المقرر أن امتحانات الصف الأول الثانوي  ستنطلق اعتبارًا من 19 مايو المقبل وتستمر حتى 30 من نهاية الشهر نفسه، وهي امتحانات لابد منها وأساسية لكي يتجاوز الطالب هذه المرحلة الدراسية والانتقال للصف الثاني الثانوي، كما لا تضاف درجاتها للمجموع التراكمي للمرحلة الثانوية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى