أخبار مصر

حريق الموسكي.. كارثة كل صيف: تعرف على ضمانات النجاة من النيران

في حادث هز أرجاء مصر، ارتفع عدد مصابيه إلى 51 شخصا حسبما أعلنت وزارة الصحة، والسكان أمس الجمعة نتيجة حريق نشب بمخزن في منطقة الموسكي بوسط القاهرة.
ولا يعد هذا الحريق هو الأول، حيث تكرر من قبل حرائق منطقة “الموسكي”، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ودخول فصل الصيف، والتي تسفر دائما عن تدمير عدد من المحال بالإضافة إلى خسائر في الأرواح البشرية والإصابات بجانب تفحم الجثث جراء الحرائق.
واندلع ظهر أمس الجمعة، حريق بمحال ملابس  وعطور ومفروشات في حارة اليهود بالموسكي، وتم الدفع بنحو 50 سيارة إطفاء، و40 سيارة إسعاف لنقل المصابين، وبعد 9 ساعات متواصلة، من اندلاع الحريق والعمل على إطفائه تمكنت قوات الحماية المدنية، من السيطرة على الحريق الذي التهم 18 محلا تجاريا.
ونعرض فيما يلي أبرز الكوارث المماثلة في السنوات الماضية.
منذ عام مضى وبالتحديد في يوليو 2018، شب حريق هائل في مول تجاري بحارة اليهود بسبب ماس كهربائي، والتهمت النيران 6 طوابق كاملة، في حادث أفجع المصريين عامة، حيث أسفر عن إصابة أحد الباعة بحالة اختناق جراء تصاعد الأدخنة وألسنة اللهب، بالإضافة إلى العثور على جثة طفل متفحمة بعد الواقعة بأيام.
وفي بداية أبريل من العام الماضي، التهمت النيران  أيضا مصنع أحذية بالموسكي، بسبب إلقاء عامل “عقب سيجارة”، وسط مخلفات المصنع، ولكن لم ينتج عن الحريق أي إصابات أو خسائر بشرية.
ومع توالي الأحداث في هذه المنطقة، اندلع حريق هائل في الموسكي في مايو 2017، بسبب الخلافات الشخصية بين عامل وصاحب محل ملابس ليقدم أحدهم على جريمته باستخدام البنزين دون أن يراه أحد، ثم عاد ليساعد في إطفاء الحريق مع زملائه لإبعاد الشبهة عنه، ولكن في النهاية افتضح أمره.
واستكمالا لسلسلة الحوادث في منطقة الموسكي، اندلعت في مايو 2016، النيران في فندق صغير بالموسكي، وامتدت منه إلى 3 عقارات مجاورة، وأسفر الحادث عن فاجعة كبرى انتهت إلى وفاة 3 أشخاص، بجانب إصابة 90 آخرين، بالإضافة إلى احتراق 225 مخزنًا، وفي ذات الشهر اندلع حريق بمنطقة الرويعي، ولكن تم السيطرة على النيران قبل تمكنها من المحال التجارية المجاورة، ولكن أصيب 5 أشخاص.
وأخيرا وليس أخرا شب في سبتمبر 2015، حريق هائل في مخزن للألعاب النارية في شارع جوهر الصقلي، التهمت النار  فيه عقارا مجاورا للمخزن قبل السيطرة عليها وإخماد الحريق دون وقوع إصابات.
[the_ad id=”284340”]
وحول هذه الحوادث وكثرة الحرائق، علق اللواء عبدالعزيز توفيق، مدير إدارة الحماية المدنية سابقًا، على هذا الأمر، لافتا إلى أن الحرائق تزداد في الشهور التي ترتفع خلالها درجة الحرارة بشكل سنوي، وهي في أشهر “مايو، ويونيو، ويوليو، وأغسطس”.
وأضاف عبدالعزيز توفيق في تصريحات صحفية أن هذه الحرائق تأتي مع ارتفاع درجة الحرارة العالية وسوء تخزين المواد المساعدة للاشتعال بالتزامن مع موسم الجرد السنوي في بعض الشركات أو المستشفيات أو الأماكن والمصالح الحكومية أو المؤسسات  أو المحال والمخازن التجارية التي تشتهر بها منطقة الموسكي، يما يتسبب في اندلاع الحرائق.
وبالإضافة إلى ما سبق، تعد التوصيلات الكهربائية العشوائية، باستخدام سخانات وغلايات لإعداد مشروبات ساخنة من جانب العاملين، سببا رئيسيا في اندلاع حرائق الموسكي خاصة والحرائق عامة، بحسب “مدير إدارة الحماية المدنية.
ولتجنب هذه الحرائق، نصح “توفيق”، الناس ببعض الأشياء لتفادي وقوع تلك الحرائق مستقبلاً في الموسكي، ومنها: “إنشاء محال تتضمن مواد غير مساعدة على الاشتعال، بالإضافة إلى اتباع قواعد التخزين السليمة، بجانب تدريب العمال على كيفية مواجهة الحرائق، وصيانة دورية لأجهزة الإطفاء، كما شدد على سلامة التوصيلات الكهربائية ومطابقتها للمواصفات الفنية، وسلامة أجهزة إنذار الحرائق، ومشيرا إلى ضرورة التخلص من المخلفات أولا بأول في مكان فضاء بدلا من تراكمها في منطقة المحال”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى