أخبار مصر

تعرف على الأوراق المطلوبة لحجز وحدة بالإعلان الـ11 بالإسكان الاجتماعي

أعلنت وزارة الإسكان متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، منذ عدة أيام، عن طرح كراسات الشروط الخاصة بالإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي، ويتضمن هذا الإعلان طرح ما يزيد على 20 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم الفوري بنظام التمليك للمواطنين من محدودي الدخل.
وفي التقرير التالي يستعرض لكم موقع “مصر 365” المستندات المطلوبة لحجز الوحدات والتي جاءت على النحو التالي:
يقوم الحاجز بملء وتوقيع استمارة الحجز للوحدة السكنية وكتابة الإقرار (المرفقين بالكراسة)، ثم يقوم بإرفاق إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية،ثم يقوم الحاجز بإرفاق المستندات الآتية بصيغة “PDF” وتحميلها على الموقع الخاص بالحجز:
– صورة بطاقة الرقم القومي للمواطن الحاجز وزوجته على أن تكون “سارية”.
– شهادة تثبت صافي الدخل السنوي أو الشهري للمتقدم سواء الأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) بشرط على أنّ تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في مدة الحجز بالإعلان.
– يتم إرفاق الطلب بأي مستندات خاصة بأي مصدر  إضافي للدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخل إضافي) تفيد بصافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أنّ تكون مؤرخة ومعتمدة.
الأوراق المطلوبة بالنسبة للعاملين في الجهات الحكومية وقطاع الأعمال
– تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري.
بالنسبة للعاملين في الشركات وجهات القطاع الخاص
– تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، موضحًا بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.
الأوراق المطلوبة بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية
– يتم إرفاق شهادة من مكتب محاسب قانوني معتمد تبيّن صافي الدخل السنوي أو الشهري موضحًا بها مهنة المتقدم.
– يتم تقديم صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.
– إرفاق شهادة التأمينات الاجتماعية (إنّ وجد) موضحًا بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.
الأوراق المطلوبة بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات
– إرفاق طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات الخاص بالأرملة وأصحاب المعاشات.
– يتم إرفاق صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.
– تقديم صورة من الشهادات الرسمية التي تثبت الحالة الاجتماعية للحاجز وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مميكن).
– إرفاق إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).
بالنسبة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة
يتم التخصيص طبقًا لعدد الوحدات الممكن تنفيذها، ويتم مراعاة تخصيص نسبة 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة، أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعة لمحافظة المواطن، على أنّ يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2019.
المدن التي يتم طرح الوحدات السكنية بها
أوضحت وزارة الإسكان في إعلانها  أنّه تم طرح 20 ألف وحدة سكنية بالمناطق التالية (المطاهرة بمركز المنيا – سوهاج الجديدة وحي الكوثر بمحافظة سوهاج – الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بني سويف – الضمرانية وهو بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا – أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (إسكندرية التحرير) بمحافظة أسيوط – طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر – الفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم).
وكانت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قد أعلنت تفاصيل التقدم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي ضمن الإعلان الـ 11 الخاصة مشروع الإسكان الاجتماعي، حيث يتم سداد مقدم الحجز لفئة ذوي الإعاقة، من خلال مكاتب البريد، أو من خلال التقديم عبر الموقع الإلكتروني “www.shmff.gov.e”.
علمًا بأن الحجز لكافة المواطنين المصريين، ومن بينهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، لمدة شهر كامل تبدأ من أول شهر مايو المقبل وتستمر حتى نهايته.
 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى