أخبار مصر

سؤال وجواب عن كل ما يخص التماسيح الموجودة ببحيرة ناصر وما هي عقوبة صيدها؟

التمساح يعتبر من أهم المعالم الموجودة في محافظة أسوان، فهو مصدر إعجاب لجميع السياح من شتي البلاد فهم يفضلون مشاهدته كثيرا وأيضا التصوير معه، وتعد التماسيح من أهم مصادر جلب السياحة في أسوان، ولهذا السبب تحظر الدولة صيدها أو الإتجار فيها، حتى تحافظ عليها من الإنقراض. وإليكم هذه المعلومات عن صيد التماسيح، وقيمتها وعقوبة صيدها أو التجارة بيها.

س: في أي مكان تعيش التماسيح بمصر؟

ج: المكان الوحيد لوجود التماسيح هو بحيرة ناصر، تعد بحيرة ناصر ممتلئة بالتماسيح التي تأتي إلينا من البلاد الإفريقية.

س: لماذا يحرم صيد التماسيح في مصر؟

ج: وقعت مصر علي اتفاقية “استكهولم” والتي يوجد بها نص يحرم ويجرم صيد التماسيح في مصر، حفاظا عليها من الإنقراض.

س: كم هي العقوبة التي يتعرض لها صائد التماسيح من بحيرة ناصر؟

ج: تندرج عقوبة صيد التماسيح تحت قانون البيئة رقم 2009، والذي يحظر الصيد أو القتل أو الإمساك بالطيور، والحيوانات البرية والكائنات الحية، أو نقلها أو حيازتها أو استيرادها والاتجار بها سواء حية أو ميتة كلها أو أجزاء منها أو مشتقاتها، أو من يقوم بأعمال تدمر البيئة الطبيعية وقد تصل العقوبة إلى غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه.

س: هل التماسيح لها قيمة اقتصادية؟

ج: نعم، جلد التمساح من أغلى الجلود ويتم استخدامه في صناعة الملابس والحقائب، ولهذا السبب يقوم بعض الصيادين بصيده لاستغلال الجلد، ويصل سعر جلد التمساح والذي يبلغ طوله 2 متر، لأكثر من 2000 جنيه وهذا أقل مبلغ مالي من الممكن الحصول عليه من جلد التمساح.

اقرأ أيضا: السيسي مؤكدا: لا أحد يجرؤ على المساس بنصيب مصر من مياه النيل

س: ما هي طرق الصيد الغير مشروعة المستخدمة في صيد التماسيح؟

ج: يستغل الصيادين زيادة مساحة بحيرة ناصر، فلذلك يصعب التحكم في السيطرة عليها، وهم لهم طرق عديدة في الصيد منها وضع سمك صغير في “جركن” كبير الحجم كطعم للتماسيح، ويتم تحريكه لمدة ساعتين حتى يتم إرهاق التماسيح ليسهل عملية الصيد، ثم يقومون بوضع قطعة خشبية في فم التمساح حتى يستسلم للوضع ويتم ذبحه والحصول علي جلده للكسب منه.

س: متى يفقس بيض التماسيح؟

ج: يفقس البيض في شهر أغسطس من كل عام وتتراوح مدة فقس البيض إلى 40 يوما، فتنتشر التماسيح الصغيرة الي الشاطئ لعدم قدرتها علي السباحة فيقوم الصيادين بالإمساك بها وبيعها.

س: وما هي فائدة التماسيح الصغيرة؟

ج: يتم بيعها لأهل المحافظة وهم يفضلون التماسيح التي يبلغ طولها 25 سم، و يصنعوا مزارات للسياح ويربون هذه التماسيح سنوات عديدة، وتكون مصدر دخل لأنه يجذب السياح.

س: وما دور النقابة للحد من صيد التماسيح الغير مشروع؟

ج: وأكد لنا”إسماعيل حجاجي” نقيب الصيادين، أن النقابة تقوم بتوعية الصيادين بخطورة اصطياد التماسيح لأنها تعد دخل اقتصادي هام للبلد، وأنهم بهذه الطريقة يعرضون حياتهم للخطر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى