أخبار مصر

رغم منع الاستيراد.. زيادة أسعار فوانيس رمضان “المحلية” بنسبة 60%

أعلن بركات صفا رئيس شعبة اللعب بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار فوانيس رمضان المصنعة محليا، بنحو 60%، مقارنة بأسعار العام الماضي، مرجعا السبب إلى زيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج، مثل “الصاج، اللمبات ، البلاستيك الخام، والأسلاك”.

وأضاف صفا، في تصريحات صحفية عنه اليوم، أن الفوانيس المصنعة محليا، تستحوذ على نحو 80% من حجم السوق، كما طالب الجهات المعنية بتشجيع الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمكملة، وأن زيادة المعروض وتوافره سيساهمان في خفض الأسعار.

وبشأن الفوانيس المستوردة التي تباع في السوق ، قال صفا إنه في أبريل 2015، صدر القرار رقم 232، الخاص بوقف استيراد فوانيس رمضان، موضحا أن الموجود في السوق كان مستوردا منذ فترة سابقة للقرار، على شكل لعبة رمضانية، وتستحوذ على نحو 20% من حجم من السوق، مرجعا ارتفاع أسعارها بنسبة 100% لزيادة التعريفة الجمركية والدولار الجمركي وارتفاع سعر الدولار.

وتابع رئيس شعبة اللعب بغرفة القاهرة التجارية، قائلا، إن قرار منع الاستيراد، دفع صُناع الفوانيس لتطويرها، لجذب شريحة جديدة من المستهلكين، والابتعاد عن الشكل التقليدي “الصاج الثقيل” ، الذي قل الطلب عليه، وارتفعت أسعاره التي تتراوح من 50 إلى 500 جنيه حسب الأحجام.

ولفت صفا، إلى طرح فوانيس مختلفة في الأسواق، منها البلاستيكية الملونة الخفيفة على شكل ألعاب للأطفال، وتضاء بالبطاريات الجافة، وتتراوح أسعارها من 27 جنيها لـ55 جنيها في الجملة، والفوانيس الخشب التي تُصنع بواسطة منشار خشب “أركت” يقطع به مجموعة الأخشاب، ثم تجمع كل قطعة على حدة ويتم تركيبها، وتتراوح أسعاره من 19 لـ150 جنيها باختلاف أحجامة.

وأكد رئيس شعبة اللعب بغرفة القاهرة التجارية ، أن السوق به الفوانيس الخرز، التي تصنع بالكريستال أو الخرز أو الأحجار الكريمة والفيروز ذات القيمة العالية، ويتراوح سعر هذه الفوانيس من 45 إلى 140 جنيها، وذلك بحسب حجمه، وعدد حبات الخرز.

وزاد صفا، أن فانوس الخيامية ، وهي الفوانيس المصنوعة من الأقمشة الخيامية، تتراوح أسعاره من 20 إلى 100 جنيه، موضحا أن العام الحالي شهد ظهور الفانوس المصنع محليا من المعدن “فيرفورجيه”، بعد استيراده من الصين، موضحا أن أسعاره مرتفعة نسيبا، وتتراوح من 60 وحتى 200 جنيه حسب الحجم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى