أخبار مصر

وزير الخارجية لـ”مسؤولة صينية”: نثمّن موقف بلادكم لدعم القضايا العربية

استقبل السفير سامح شكري وزير الخارجية ، اليوم الخميس ، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني صان شولان ، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين ، وسبل تطويرها ، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية المشتركة بين البلدين ، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، مثل الوضع في سوريا واليمن وليبيا .

بدوره ، قال  المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية رحب بالمسئولة الصينية البارزة ، وأشاد  بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين باستمرار في المجالات كافة ، وارتقائها لمستوى “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” ، وهو الأمر الذي عكسه مستوى التنسيق والتعاون ، والزيارات المتبادلة بين الجانبين .

وأكد السفير سامح شكري ، أن مصر تنظر بثقة وتقدير إلى دور الصين في دعم مسيرة الاستقرار والتنمية في مصر ، لافتا إلى حرص مصر على استمرار علاقاتها الاستراتيجية مع أصدقائها ، وبخاصة الصين ، والحفاظ على سياسة خارجية متوازنة ومستدامة ، تُحقق المصالح المصرية  ، بما يتفق مع ثوابت ومبادئ مصر .

وأوضح المتحدث باسم شكري ، أن وزير الخارجية ثمّن مواقف الصين التي ترتكز على المبادئ ودعم القضايا العربية في المحافل الدولية ، قائلا إن الصين شريكا تجاريا رئيسيا لمصر، وحجم التجارة بين البلدين بلغ خلال العام 2016 نحو 10.985 مليار دولار، ومصر تتطلع لزيادة صادراتها إلى الصين ، وزيادة الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر ، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية والتعاون القائم في مختلف المجالات، ما حفّز الحكومة المصرية ، على توقيع اتفاقية تبادل العملات ، من أجل تمويل التجارة بين البلدين بالعملة المحلية .

وتحدث وزير الخارجية خلال اللقاء ، عن خبرات مصر المتميزة في مجال تطوير وتجديد الخطاب الديني ، ومكافحة الفكر المتطرف والإرهاب ، وجهود الأزهر الشريف ودار الإفتاء ، مؤكدا حرص مصر على تعزيز التعاون مع الصين ، بما في ذلك التعاون البرلماني والثقافي والسياحي .

من جانبها ، أعربت المسؤولة الصينية ، عن تقدير بلادها للعلاقات التاريخية مع مصر ، واهتمامها بدعم مصر ، وبخاصة في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ، إضافة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، من خلال زيادة الاستثمارات الصينية في مصر ، وتعزيز التبادل التجاري ، وتطلع الصين للتنسيق بين الجانبين في المحافل الدولية .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى