اخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يرد على مزاعم تسريب امتحانات الثانوية العامة 2019

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن امتحانات الثانوية العامة 2019 خلال يومها الأول قد سارت بشكل جيد، دون وقوع أي مشكلات تذكر، مقارنة بحجم “العملية الامتحانية”، التي تضم بما يقرب من 650 ألف طالب وطالبة على مستوى جمهورية مصر العربية.
جاءت تصريحات الدكتور طارق شوقي خلال مداخلة هاتفية له في برنامج “الحكاية”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، وأوضح الوزير، “أنه امتحان اللغة العربية، قد تمكن 4 أو 5 طلاب فقط من الدخول بكاميرات، وقد قاموا بتصوير أجزاء من أسئلة الامتحان اللغة العربية، وقد تم تداول تلك الصور عبر صفحات التواصل الاجتماعي”،وأكد الوزير أنه قد تمن اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال تلك الواقعة.
وأعرب وزير التربية والتعليم عن استياءه، من استغلال البعض ممن اتاحت لهم وزارة التربية والتعليم الامتحان بلجنة خاصة، بسبب ظروف المرض، أو بسبب الإعاقة، وقاموا بتصوير الامتحان وتم تداول صور منه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن تلك الفئة من الطلاب لا يطبق عليهم إجراءات التفتيش مثل سائر الطلاب في اللجان العامة.
وأضاف الدكتور طارق شوقي، “للأسف إن جزء من اللي صوروا الامتحان ناس إحنا مقدرين ظروفهم بسبب مرضهم أو إعاقتهم وسمحنا ليهم بالامتحان بلجنة خاصة، ومش بنفتشهم زي باقي الطلاب في اللجان العامة”.
وأكد الوزير أن الغش يعد من “الثقافات السيئة”، التي تحاول وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العمل على تغييرها، وأكد أن البعض قد اختزل فكرة التطوير في الصف الأول الثانوي 2019، بإدخال التكنولوجيا، في حين أن وزارة التربية والتعليم تهدف إلى تغيير الثقافة من الغش إلى تعليم حقيقي.
وأعلن الوزير، “إن الطالب لو أدرك قيمة التعلم، لم يكن يبحث عن جمع درجات دون حق”، وأكد الوزير، “أن الغش لا يزال ظاهرة في المجتمع المصري”.
ولفت الدكتور طارق شوقي، “إلى أن امتحانات هذا العام 2018/ 2019 لن تشهد أي تسريبات، كما حدث خلال العامين السابقين، منذ تطبيق نظام “البوكليت”، حيث أن جميع أجهزة الدولة المصرية تشارك بعملية تأمين الامتحان، بالتعاون مع جهات سيادية تشرف على حركة كراسات الامتحانات تبعًا إلى منظومة تعد معقدة”.
وشدد وزير التربية والتعليم “أن أي مدع بتسريب الامتحان، قبل يوم أو يومين من أداء الطلاب له، في مقابل مادي، فهو كاذب ومبتز، أي حد يدعي تسريب الامتحان كذاب، وبيبتز الناس، ويمارس نصب علني، وأي حد يقول جاله الامتحان ويطلب فلوس فهو نصاب”.
أقرا المزيد تداول أجزاء من أسئلة امتحان التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة 2019

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى