اخبار التعليم

"التعليم" تعلن عن فتح باب التقديم للمدارس اليابانية.. إليكم الشروط وكافة التفاصيل

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، عن فتح باب التقديم إلى المدارس المصرية اليابانية، للعام الدراسي القادم 2019/ 2020، وذلكم اعتبارًا من صباح اليوم الأربعاء الأول من شهر مايو لعام 2019.
أشارت وزارة التربية والتعليم أن التقدم من أجل الالتحاق في المدارس المصرية اليابانية سوف يتم بطريقة إلكترونية إلى ما يقرب من 35 مدرسة في 21 محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية، للأطفال المفترض التحاقهم في صفوف”KG1، KG2، وكذلك الصف الأول الابتدائي، والصف الثاني الابتدائي”، تبعًا لعدد من المعايير والشروط، التي أقرتها الوزارة.

نظام التعليم المطبق في المدارس المصرية اليابانية

بحسب اليبانات التي أعلنتها الوزارة عبر الموقع الإكتروني الرسمي الخاص بالتقديم إلى المدارس المصرية اليابانية، فإن المنهج المسخدم في تلك المدارس، هو المنهج المصري الذي يتم تطبيقه في نظام التعليم الجديد “بنظام تعليم 2.0″، إلى جانب تطبيق بعض من أنشطة “التوكاتسو” اليابانية، والتي تعد أنشطة أساسية في تلك النوعية من المدارس.
سوف يبدأ العام الدراسي 2019/ 2020، بحيث تكون لغة التدريب في تلك المدارس هي اللغة الانجليزية، بإلى جانب تدريس منهج المستوى الرفيع “Connect plus”.

مصاريف المدارس المصرية اليابانية

تسجل المصروفات بالمدارس المصرية اليابانية، خلال العام الدراسي القادم ما يقرب من 8800 جنيهًا مصريًا كمبلغ شامل، إلى جانب مبلغ 2000 جنيه كأنشطة، ليكون إجمالي المصروفات المدرسية في المدارس المصرية اليابانبة للطالب ما يقرب من 10 آلاف وثمانمائة جنيهًا مصريًا للطالب.
إلى جانب تكلفة الزي المدرسي، على أن تكون الرسوم المدرسية في تلك النوعية من المدارس قابلة إلى الزيادة، تبعًا للأحكام والقواعد التي تفرها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قبل بداية كل عام دراسي، بموجب قرار وزاري يصدر من خلال السلطة المختصة في هذا الصدد.

 سن القبول بالمدارس المصرية اليابانية

جدول التقدم للمدارس اليابانية
تبدأ المرحلة الأولى وهي مرحلة رياض الأطفال من سن 4 سنوات إلى سن 5 سنوات عدا يوم واحد، على أن يكون موقف القبول في تلك الحالة جديد بالكامل، المرحلة الثانية من رياض الأطفال من سن 5 سنوات إلى سن 6 سنوات عدا يوم واحد، موقف القبول في تلك المرحلة استكمال للمدارس القائمة، وجديد بالكامل للمدارس الجديدة.
سن القبول في المرحلة الأولى الإبتدائية من سن 6 سنوات إلى سن 7 سنوات عدا يوم واحد، موقف الطالب في تلك المرحلة هو استكمال المدارس القائمة، وجديد بالكامل للمدارس الجديدة، المرحلة الثانية الابتدائية من سن 7 سنوات إلى سن 8 سنوات عدا يوم واحد، موقف الطالب من القبول استكمال المدارس القائمة، وجديد بالكامل للمدارس الجديدة.

طريقة التقديم إلى المدارس المصرية اليابانية

كما يمكن لأولياء الأمور الراغبين في التقديم إلى أبنائهم من خلال الدخول عبر الرابط التالي.

الشروط والأحكام الخاصة بالتقديم

  • يتم تقديم طلبات الالتحاق في المدارس المصرية اليابانية عبر البوابة الإليكترونية فقط  الخاصة بالوزارة، ولا يتم النظر أو يتم قبول أى طلبات من خلال التقدم بأى وسيلة أخرى، أو بعد المواعيد المحددة من قبل الوزارة نظرا لاتاحة مبدأ تكافؤ الفرص لكافة الطلبات المقدمة من اولياء الامور بغض النظر عن أولوية التسجيل .
  • يشترط أن يكون الطفل المتقدم للقبول في المدارس المصرية اليابانية مصرى الجنسية.
  • يشترط أن يكون سن الطفل تبعًا الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية، وسوف يتم التقدم لها حسب ترتيب المتقدمين إلى المدرس خلال أول شهر اكتوبر من العام الجاري 2019، الأكبر سنًا فالأقل بالشريحة المخصصة لكل صف دراسى.
  • لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح تحت أي مسمى.
  • كما يشترط الالتزام بالإقامة بالمنطقة المحيطة بالمدرسة المتقدم اليها الطالب تبعًا للعنوان المثبت في بطاقة الرقم القومى الخاصة بولى الأمر، أو أى مستند رسمى يرجع تاريخة إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن 6 أشهر يثبت الاقامة فى النطاق المطلوب، و تكون الاولوية في قبول للطلاب الاقرب في السكن إلى المدرسة المتقدم إليها في حالة المفاضلة بينهم على النحو الأتي: “الحى: جهاز المدينة فى المحافظات الكبرى، ثم المدينة التابع لها المدرسة فى حالة وجود أكثر، من مدرسة داخل المحافظة الواحدة، ثم المحافظة فى حالة وجود مدرسة واحدة فقط بها.
  • تم وضع شرط الإقامة بالمنطقة المحيطة بالمدرسة بسبب تعديل جدول اليوم الدراسى في المدرسة ليزيد عن المواعيد السابقة بمدة لا تقل عن ساعة كاملة من أجل ضمان تطبيق المجموعة الكاملة الخاصة بأنشطة “التوكاتسوا”، مع بداية من العام الدراسى الجديد 2019/ 2020، ونظراً لعدم مسؤولية المدرسة عن تقديم خدمة توصيل الطلاب على مستوى المدارس المصرية اليابانية، وسوف يقوم ولى الأمر بالتوقيع على إقرار بموافقته على أي تغيرات بجدول اليوم الدراسى بما يتناسب مع مستويات تنفيذ الأنشطة في أي وقت، وسوف يتضمن هذه الإقرار على التالي: “قبول ولى الأمر تطبيق النموذج الياباني “أنشطة التوكاتسو”، بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة، وما يستلزمه ذلك من وقت أو مهام، قبوله تقديم خدمة تطوعية إلى المدرسة لمدة 20 ساعة سنويًّا، تبعًا للقواعد التى تضعها المدرسة فى هذا الصدد”.
  • سداد المصروفات الدراسية بأقساطها تبعًا المواعيد، وتبعًا للجدول الزمنى الموضوعة في هذا الصدد، وذلك وفى حالة مخالفة ذلك يتم اتخاذ الإجراءات المقررة قانونًا ضده، ودون الحاجة لاننذاه، أو اخطاره بشكل رسمي.؟
  • بالنسبة إلى الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة، تقبل طلبتهم بشكل مبدئي دون الإلتزام بقبول كافة الحالات إلا من خلال اجراء مقابلة شخصية لهم ، وفى حالة إكتشاف الحالات التى تحتاج لرعاية خاصة، يتم تحويل الملف للجنة متخصصة يتم تحديد تشكيلها ومكان انعقادها فى حينه لتقييم الحالة وطلب المستندات اللازمة وتقرير القبول من عدمه وفق القوانين واللوائح والقرارات الوزارية والقواعد والأحكام المقررة فى هذا الصدد، وفى حالة اكتشاف الأمر خلال وقت لاحق، وبعد قبول ملف الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وانتظامه في المدرسة يتم إحالة الأمر لنفس اللجنة، مع اتباع نفس الإجراءات وفى حالة عدم قبول الحالة يتم رد المصروفات، تبعًا للقواعد والشروط الموضوعة في هذا الصدد، ويتم تحويل الملف إلى مدرسة تستوعب الحالة المعروضة.

قواعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية

  • يجب أن يكون الطفل المتقدم إلى المدرسة مصري الجنسية ومن أب مصري الجنسية.
  • أن يكون سن الطفل تبعًا للشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية.
  • يجب التأكد من ملئ كافة البيانات المطلوبة في كل فقرة بدقة حتى يتم حفظ البيانات، وتتم عملية التقدم بنجاح.
  • يجب أن يتم ملئ البيانات الشخصية بحرص مع كتابة الإسم رباعياً، تبعُا لما هو مدون في بطاقة الرقم القومي، مع توضيح العنوان المدرج ببطاقة الرقم القومي، وعنوان أخر يمكن إثباته في حالة اختلافه عن المدرج ببطاقة الرقم القومي.
  • أى محاولة لتقديم بيانات مغلوطة، أو من خلال مستندات غير معتمدة، سوف يتم الاستبعاد بشكل نهائي، وذلك حتي تتاح الفرص للجميع بسهولة، وتبعًا لتحقيق مبدأ تكافوء الفرص.
  • تكون كل مدرسة وحدة منفصلة عن الأخري أثناء عملية التقديم، ولا يحق لأى متقدم اختيار أكثر من مدرسة، ومن يقوم بهذا يعرض طلبه إلى الحذف بشكل كامل.
  • أن يكون البريد الإلكترونى المسجل عبر صفحة التقدم مفعل، وأن يتم الاحتفاظ بكلمة المرور، وفي حالة فقدان البريد الإلكترونى أو كلمة المرور تصبح المسؤولية كاملة على ولى الأمر في حال عدم القدرة على التواصل، ودون أدنى مسؤولية على وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في قبول بالمدارس.
  • أي خطأ في البيانات الشخصية قد يتسبب في عدم القدرة على التواصل مع ولى الأمر وقد يتسبب في فقدان الفرصة الوحيدة المتاحة.
  • يجب أن يراعى ولى الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط وفى حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة سوف يتم حذف الطلب تلقائياً، ولن يكون لولى الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.
  • يجب الحرص فى اختيار المدرسة المطلوب التقدم إليها تبعًا الجدول، بناء على عنوان ولى الأمر ببطاقة الرقم القومى أو العنوان الأخر الذى يمكن إثباته والسارى لمدة لا تقل عن 6 أشهر سابقة لتاريخ التقدم ولن يكون لولى الأمر الحق في نقل الطفل بعد إثبات عنوان الإقامة لأى مدرسة مصرية يابانية في نفس نطاق المحافظة وليس لولى الأمر حق طلب توفير أي وسيلة مواصلات إلى المدرسة نظراً لعدم توافر هذه الخدمة بالمدارس بموجب هذا الشرط.
  • تتاح الفرصة مرة واحدة فقط إلى ولى الأمر من أجل تسجيل بيانات ابنه، وبمجرد انتهاء التسجيل والضغط على زر “حفظ”، وظهور رسالة “تم التسجيل بنجاح”، لا يمكن تعديل البيانات المسجلة للطالب.
  • يقوم ولى الأمر بالتوقيع على كافة التعهدات، والإقرارات التى تحددها وتقررها إدارة المدارس المصرية اليابانية بما يكفل الإلتزام الكامل بنظام تشغيل المدارس.
  • فى حالة إكتشاف أى بيانات أو وثائق غير صحيحة أو إخفاء أى معلومات عن حالة الطالب يحق في تلك الحالة إلى إدارة المدرسة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، والإجراءات الجنائية ضد مقدميها، وليس لهم الحق في أي مطالبات او تعويضات.
  • يعتبر كل المتقدمين مرشحين إلى القبول بشكل مبدئي، ويكون القبول النهائي بعد اجتياز الاختبارات والمقابلات المقررة وسداد مقدم المصروفات بالميعاد المحدد، ولا يحق الرجوع علي الوزارة بأي حق قانوني في حالة عدم القبول.
  • تكون مسؤولية نقل الملف الإلكترونى الخاصة بالطفل مسؤولية كاملة على ولى الأمر وفى حالة عدم وفاء ولى الأمر بهذا الشرط في موعد أقصاه 30 يوم “فقط ثلاثون يوماً من أول يوم في العام الدراسى”، يكون للمدرسة الحق فى اتخاذ الإجراءات الرسمية نظراً لعدم وجود ملف الطفل بالمدرسة مع خصم كافة المبالغ التي سددت بمعرفة ولى الأمر للمدرسة دون أن يحق لهم الرجوع على المدرسة قانوناً لاسترداد تلك المبالغ.

المستندات المطلوبة

  • شهادة ميلاد مميكنة للطفل، حديثة الإصدار “لا تزيد عن شهر”.
  • بطاقة الرقم القومى لولى الأمر “تكون سارية”.
  • إثبات محل الإقامة للعنوان الحالى بتاريخ سابق على إعلان فتح باب التقدم بسته أشهر على الأقل “توثيق رسمي”، وذلك فى حالة اختلاف محل الإقامة الحالى عن المثبت فى بطاقة الرقم القومى.
  • يقوم ولي أمر الطالب بدفع مقدم المصروفات الدراسية، والتي تقدر بنسبة مئوية تصل إلى “10%”، من قيمة المصروفات المدرسية بشكل كامل، ويتم السداد على الحساب الموحد الخاصة بالمدارس، ويتم تسليم أصل إيصال السداد وذلك في حالة قبول ملف الطالب بشكل نهائي، بموجب خطاب رسمي موجهة من إدارة المدرسة من أجل المطالبة موجود بها رقم الحساب. ولا يحق إلى أى ولى أمر أن يطالب باسترداد قيمة مقدم المصروفات، بعد أن تم سداداه، وتسليم أصل الإيصال إلى إدارة المدرسة تحت أي بند أو ظرف خاص بولى الأمر.
  • قوم  ولى الأمر الطالب بتوقيع إقرار يتكون من 2 نسخ، نسخة إلى ولى أمر الطالب، ونسخة للمدرسة، وفى حالة مخالفة ولى الأمر لأى من بنود هذا الإقرار لا يتم قبول ملف الطفل ولا يحق لولي الأمر أن يطالب بقيمة المبلغ المقدم كمصروفات إلى المدرسة.

يجد هنا الإشارة إلى أن العمل في المدارس المصرية اليابانية قد انطلق فيما يقرب من 35 مدرسة، اعتبارًا من العام الدراسي السابق 2018/ 2019، واقتصر التقديم في تلك النوعية من المدارس على “مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي”، وكانت لغة الدراسة الأساسية هي اللغة العربية، وقد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التحول إلى دراسة اللغة الانجليزية اعتبارًا من العام الجديد 2019/ 2020.
أقرا المزيد قرار وزاري بإقامة وحدة جديدة للمدارس المصرية اليابانية.. تعرف على التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى