أخبار الاقتصاد

بفائدة 30%.. توقعات بطرح شهادات مرتفعة العائد للمصريين بالخارج

توقع العديد من المصرفيين قيام البنوك بطرح شهادات مرتفعة العائد للمصريين العاملين بالخارج مقابل تنازلهم عن العملة الصعبة مقابل فائدة 30% خلال الفترة القليلة القادمة.

وتعد تلك الشهادات مرتفعة العائد بعد أن قرر بنكي الأهلي المصري ومصر وقف طرح الشهادة مرتفعة الفائدة 20% بدورية صرف العائد شهريًا، أو بنسبة 25% في حالة الحصول على العائد نهاية فترة الاستحقاق، بعد أن جمعت 500 مليار  جنيه مصري خلال 28 يوم من طرح الشهادة منذ طرحها في الـ 4 من شهر يناير وحتى الـ 31 من يناير السابق 2023.

ويرجع كلًا من البنك الأهلي المصري وبنك مصر طرح الشهادة بفائدة 25% لتحفيز العملاء على الادخار بالعملة المحلية “الجنيه” عن الدولار الأمريكي، إلى جانب وجود عائد مرتفع يعمل على تحفيز العملاء على الادخار عن صرف أموالهم في شراء السلع بهدف السيطرة على معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة خلال الوقت الراهن من خلال السيطرة على وتيرة زيادة الأسعار.

كما قرر في نفس اليوم بنك القاهرة وقف الشهادة مرتفعة العائد بعد مرور 15 يوم من طرحها، في نفس الوقت أعلن أكبر بنكين عاملين بسوق الصرافة المحلي في القطاع الخاص وهم بنك كيو إن بي الأهلي، والبنك التجاري الدولي عن قرارهما بوقف بيع الشهادة مرتفعة العائد بنسبة 22.5% يصرف في نهاية فترة استحقاق الشهادة أو بفائدة 20% تصرف شهريًا.

يعود السبب وراء وقف البنوك طرح الشهادة مرتفعة العائد في انتهاء دوافع البنوك لطرح تلك الشهادات، والتي ارتبط بتأثيرات سلبية بالنسبة للشهادة مرتفعة العائد 25%.

توقعات بطرح بنكي الأهلي ومصر شهادة مرتفعة العائد 30% للمصريين العاملين بالخارج

توقع رئيس بنك التنمية الصناعية سابقًا ماجد فهمي، قيام بنكي الأهلي المصري ومصر بطرح شهادة مرتفعة العائد 30% التي ستكون مخصصة للمصريين العاملين بالخارج في مقابل تنازلهم عن الدولار للاستفادة من الشهادات المطروحة للبيع بفائدة مرتفعة.

وأضاف أن الشهادة مرتفعة الفائدة التي تصل لـ 30% ستكون محفزة للتنازل عن الدولار في ظل ارتفاع العائد منها بعد وقف طرح الشهادة 25% منذ يومين بعد أن جذبت سيولة مرتفعة من السوق وإتاحة الفرصة للجميع لإدخار أموالهم والاستفادة بفائدة المرتفعة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن في معظم الأحيان يلجأ أكبر بنكيين حكوميين عاملين بسوق الصرافة المصري وهما الأهلي المصري وبنك مصر لطرح شهادات مرتفعة العائد لإصلاح الأوضاع الاقتصادية باعتبارها ذراعي البنك المركزي المصري لتنفيذ السياسات النقدية للسيطرة على معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة.

فخلال عام 2016 مرت البلاد بأوضاع اقتصادية مشابهة للظروف الاقتصادية الراهنة، وقام البنكين بطرح شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة 15% للمصريين العاملين بالخارج مقابل بيع الدولار، حيث كان أعلى عائد قبل طرح تلك الشهادة 20% و16% بعد تحرير سعر الصرف المرتبط بتمويل صندوق النقد الدولي خلال شهر نوفمبر من نفس العام.

خبير مصرفي: طرح البنوك شهادات مرتفعة العائد 25% لتحفيز حائزة الدولار لبيعه

رجح الخبير المصرفي أيمن ياسين، أن تقوم البنوك بطرح شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة بنسبة 25% لتحفيز حائزة الدولار الأمريكي لبيعه والاستفادة من العائد المرتفع، وتابع أن طرح تلك الشهادة سيساهم في توفير العملة للبلاد وهو حل أفضل من قيام البنك المركزي المصري برفع الفائدة على الإقراض والإيداع.

بعد أن قرر البنك المركزي المصري خلال أول اجتماع للجنة السياسات النقدية مع بداية العام الجديد 2023 أمس الأول الخميس تثبيت أسعار الفائدة عن مستوى 17.25% على الإقراض، و16.25% على الإيداع، وهو ما جاء مخالف لعديد من التوقعات التي كانت ترجح أن يتم رفع الفائدة خلال فعاليات هذا الاجتماع.

أوضح الخبير الاقتصادي، أن رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لا يعد الحل المثالي من أجل السيطرة على معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة والتي جاءت بسبب صدمة العرض وليس الطلب، لهذا فإن طرح الشهادات مرتفعة العائدة المخصصة للتنازل عن الدولار وتفعيل اتفاقيات التبادل التجاري بالعملات المحلية مع الصين وروسيا، ودول البريكست سيكون الحل المثالي للتغلب على أزمة العملة الراهنة.

إقرأ خسارة قوية تنتظر سعر الدولار ومفاجأة كبرى بسعره في البنوك

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى