عربي ودولي

تحسبًا لحرب محتملة مع إيران.. مصدر: واشنطن توافق على نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط

كشف مصدر أمريكي مطلع، إن القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان، أنه تحسبًا لأي تحرك عسكري إيراني محتمل، فقد وافق أمس الجمعة، على نشر عدد من صواريخ باتريوت في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يعد رد فعل آخر على ما تعتبره واشنطن تهديدا متزايدا من إيران، هذا وفق ما ذكرت قناة “سكاي نيوز” عربية.
وكان قرار واشنطن بالموافقة على نشر الصواريخ قد جاء ، بعد تحذيرات الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية من احتمال استهداف إيران أو وكلائها السفن التجارية الأمريكية، بما فيها ناقلات النفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في الشرق الأوسط.
حيث تم الإعلان عن هذا التحذير من قبل الإدارة الأمريكية في يوم الخميس الماضي. تزامنًا مع تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.
كذلك بعد التقارير الاستخباراتية الأمريكية التي أظهرت أن طهران نشرت صواريخ عابرة قصيرة المدى على قوارب في الخليج، وفق ما صرح عدد من المسؤولين الأمريكيين.
جدير بالذكر أنه في وقتٍ سابق، ذكر القائد المشرف على القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط إن معلومات المخابرات الأمريكية التي تشير إلى وجود تهديد من قبل إيران لن تمنعه من إرسال حاملة الطائرات “إبراهام لينكولن” إلى مضيق هرمز إذا اقتضت الحاجة.
ومن جهتها نشرت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، يوم الخميس الماضي، مذكرة تحدثت فيها عن احتمالات اتخاذ إيران أو وكلائها في المنطقة إجراءات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ بداية مايو الجاري.
وأضافت مذكرة إدارة البحرية الأمريكية أن تلك المصالح تشمل البنية التحتية لإنتاج النفط بعدما هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه نحو ثلث الخام المنقول بحرا في العالم”.
وتابعت: “إيران ووكلاؤها قد يردون باستهداف السفن التجارية، بما يشمل ناقلات النفط، أو السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أو الخليج”.
وفي نهاية المذكرة طالبت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية السفن التي ترفع العلم الأمريكي بضرورة التواصل مع الأسطول الخامس، الذي يتولى حماية السفن التجارية في المنطقة، قبل يومين على الأقل من الإبحار عبر مضيق هرمز.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى