عربي ودولي

فشل ميركل في تشكيل ائتلاف حاكم يطرح ثلاثة سيناريوهات محتملة للفترة القادمة في ألمانيا

قامت مجلة “دير شبيجل” الألمانية بالإعلان عن ثلاثة سيناريوهات من المتوقع أن تشهدها المنطقة وذلك إذا ما فشلت المفاوضات التي تقوم بها “أنجيلا ميركل” والتي تعرف باسم “مفاوضات جامايكا” الخاصة بتشكيل ائتلاف حاكم، هذا وسط إلقاء لوم فشل تلك المفاوضات على كاهل الحزب الديموقراطي الحر.

حيث يعتبر هذا الحزب هو الحليف التجاري للحزب الديمُوقراطي المسيحي حزب المستشارة الألمانية، كما أضافت المجلة في التقرير التي قامت بنشره اليوم على موقعها الإلكتروني، أن زعيم حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي المحافظ “هورست” حيث قال أن المستشار الألمانية قد استطاعت أن تدير الجلسة بابتسامة.

وذلك على الرغم من فشل المفاوضات التي هدفت إلى تكوين ائتلاف حاكم الحزب الشقيق حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي وحزب ميركل وحزب الخضر، كما أشارت المجلة إلى أن الفترة الحالية تعتبر فترة مُبهمة في تاريخ ألمانيا، والتي لا يُعرف لها مستقبل بِعينة، على الرغم من أن ألمانيا من أكثر الدول استقرارا ووضوح للرُؤيا المستقبلية.

كما جاءت كلمات ميركل التي قامت بها تعقيبا على فشل المفاوضات، أن تلك النتيجة قد انعكست بشكل عميق على مسار البلاد خلال الفترة القادمة، مضيفة أنه يوم تاريخي بمعنى الكلمة، ويبدو الأمر صعبا جدا حينما نود التعرف على مصير البلاد بعد فشل المفاوضات خلال جلسة أمس.

وأضافت المجلة أنه من الممكن أن تكون نهاية حياة ميركل في منصبها كمستشارة للبلاد بعد استمرارها لمدة 12 عام أحد النتائج لفشل المفاوضات، ذلك في ظل وجود دور كبير للرئيس الألماني للقيام به حاليا، حيث يرجع قرار الدعوة لانتخابات برلمانية جديدة الآن إلى يده، هذا في حالة لم تحاول ميركل القيام بتشكيل حكومة أقلية.

بينما جاء الاحتمال الثالث، هو إعادة تجربة “الائتلاف الكبير”، وذلك بعد مرور الانتخابات البرلمانية بأسوأ تجربة خلال سبتمبر الماضي بالنسبة للحزب الدِيمقراطي الاجتماعي الألماني وذلك منذ فترة الحرب العالمية الثانية، حيث أعلن الرئيس انضمام الحزب إلى المعارضة مما دعا في البداية إلى مفاوضات جامايكا وهو ما يطرح هذا السيناريو.

اقرأ أيضا:

  1. ميركل تفوز بالانتخابات التشريعية الألمانية للمرة الثالثة على التوالي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى