عربي ودولي

انتهاء مشاركة قطر في ” تحالف دعم الشرعية في اليمن”

قامت قيادة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بالاعلان في تمام يوم الاثنين انهاء المشاركة القطرية في هذا التحالف الذي يعمل على مواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن ، وجاء ذلك نتيجة لممارسات قطر التي تعمل على تعزيز الارهاب في المنطقة ، و ذلك الامر جاء بالتزمن مع اعلان كلا من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة و مملكة البحرين و جمهورية مصر العربية بإنهاء العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

و صرحت قيادة التحالف العربي في بيان تم نشره من قبل وكالة الانباء السعودية أن قيادة التحالف اخذ قرار بأنهاء مشاركة دولة قطر في ” تحالف دعم الشرعية في اليمن ” .

و الجدير بالذكر انه تم التوضيح من جانب قيادة التحالف الذي تم اطلاقه من قبل المملكة العربية السعودية في شهر مارس من عام 2015 ،انه تم اتخاذ هذا القرار نتيجة للممارسات القطرية التي تعمل على تعزيز الإرهاب في المنطقة ، وايضا بسبب دعمها لتنظيمات ارهابية في اليمن ،و منها تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية الارهابي “داعش” ، و ايضا بسبب تعمل قطر مع المليشيات الانقلابية في دولة اليمن .

والجدير بالذكر ان قرار التحالف الذي يوم بضم 5 دول خليجية منهم الامارات العربية المتحدة و مملكة البحرين، الى جانب جمهورية مصر العربية و المملكة الاردنية والمملكة المغرب و دولة السودان، و يأتي ذلك القرار بعيدا عن اعلان الرياض و ابوظبي و المنامة و القاهرة بقطع العلاقات الدبلوماسية بينهم و بين دولة قطر .

و الجدير بالذكر ان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر قد جاء بعد حوالي 15 يوم من زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية ،وجاء نتيجة لهذة الخطوة الدبلوماسية الاعلان من قبل شركة طيران الامارات الخاصة بإمارة دبي و شركة الاتحاد الواقعة بإمارة لابوظبي تعليق الرحلات المتجهة الى دولة قطر و ايضا الرحلات القادمة منها من صباح يوم الثلاثاء و”حتى اشعار آخر”.

و في نفس السياق قامت شركة الخطوط الجوية القطرية بالاعلان بتعليق كل الرحلات الى السعودية ، و تم امهال الدبلوماسيون القطريون 48 ساعة لكي يغادروا الدول التي اتخذت قرار المنع وهم السعودية والامارات والبحرين ومصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى