منوعات

عدد ساعات الصوم في شهر رمضان 2019.. تبدأ بأكثر من 15 ساعة

قبل أيام من حلول الشهر الكريم يتساءل المسلمون عن عدد ساعات الصوم في شهر رمضان 2019، وبلهفة وشوق ينتظر الملايين شهر رمضان الكريم الذي تصحبه نفحات الخير والبركة والسعادة، وهو يحل ضيفاً عزيزاً على كل بيت مسلم.

أول أيام رمضان 2019

وحسب علماء الفلك فمن المتوقع أن يكون أول أيام شهر رمضان المبارك متزامناً مع أوائل أيام شهر مايو المقبل، وخلال الأيام المقبلة ينتظر المسلمون بكل شوق ومحبة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان الفضيل والمقررة في يوم 29 شعبان الجاري.
ومع قدوم هذه الأيام السعيدة على المسلمين جميعاً نستعد لاستقباله أحسن استقبال، فقد أمرنا المولى عز وجل بالصيام وهو أحد العبادات المفروضة على كل مسلم في الدين الحنيف، والتي توجب على المسلمين البالغين الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال فترة النهار.
ولذا نعرض لقرائنا في هذا المقال، عدد ساعات الصوم في شهر رمضان 2019، مع بعض الإرشادات الصحيحة لاستغلال ساعات الصوم خلال الشهر الفضيل أفضل استغلال.

عدد ساعات الصوم في شهر رمضان 2019

تزداد عدد ساعات الصوم في رمضان 2019 لتصبح أكثر من 15 ساعة، إذ ستكون صلاة الفجر حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة (عاصمة مصر) في الساعة 3.32 صباحًا، أما صلاة المغرب فستكون في الساعة 6.35 مساءً.
يبدأ الغروب في التأخير حتى تصل عدد ساعات الصوم إلى أقصى مدى لها في 28 و29 رمضان لتصبح 15 ساعة و43 دقيقة يومياً، ونظراً لهذه الزيادة في ساعات الصوم في رمضان 2019 سنقدم لقرائنا لاحقاً عدداً من الإرشادات لاستخدام هذه الساعات أفضل استخدام في الطاعة حتى لا يشعر الصائم بتعب الصوم.
يعد شهر رمضان الفضيل من أعظم الشهور العربية للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ويحتفل به في جميع أنحاء العالم، فهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، وتزداد عظمته بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

استغلال ساعات الصوم في شهر رمضان

لذا يتوجب على كل مسلم الاستعداد الجيد والصحيح لاستغلال هذا الشهر الفضيل، ومما لا شك فيه أن أول استعداد لهذا الشهر الكريم المبارك هو النية الصادقة لصيام الشهر بأكمله ، ونظراً لأن شهر رمضان هذا العام ستزداد فيه عدد ساعات الصوم لأكثر من 15 ساعة، فيجب علينا جميعاً أن نستغل عدد ساعات الصوم هذه في كثرة قرأة القرآن الكريم وتلاوة الذكر حتى لا نشعر بمشقة الصوم.
كثير منا يرغب في استغلال عدد ساعات الصوم في شهر رمضان 2019 أفضل استغلال، ومما لا شك فيه أن أول ما يخطر في بال المسلم لاستغلال هذا الوقت هو ختم القرآن الكريم، لذا من المهم أن نبدأ من الآن في وضع جدول نلتزم به لساعات الصوم بحيث يحدد وقتاً للقرآن الكريم وآخر لباقي العبادات مثل صلة الرحم وصلاة التروايح، وعيادة المرضى، ومساعدة المحتاجين، هذا إلى جانب حضور بعض حلقات العلم.
ومن الأعمال المحببة في رمضان أيضاً مساعدة المحتاجين وإفطار الصائمين والتصدق طوال الشهر الكريم حسب القدرة، وكل ما وسع الله عليه، وعلى المسلمون جميعاً أن يكونوا رحماء ببعضهم حتى يستغلوا نفحات الشهر الكريم وهو الذي أوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
ومهما كثرت عدد ساعات الصوم في رمضان فعلينا جميعاً أنَّ كل جهد يبذل أو تعب أو نصب جراء هذه الساعات فهي في ميزان حسنات المسلمين، التي يحاسبنا عليها المولى عز وجل وهو القائل: ” كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى