منوعات

تعرف على أنواع الزيوت المستخدمة في موتور السيارة وفوائدها

يقدم موقع مصر 365 العديد من النصائح التي يجب مراعاتها أثناء مراجعة زيت المحرك “موتور السيارة”، حيث يجب مراجعة الزيت بصفة دائمة شبة مستمرة لتجنب التعرض للعديد من المشاكل الفنية التي قد تحدث تلف في جزء من موتور السيارة أو يحدث بسببها عطل مفاجئ من دون معرفة السبب الذي أدى إلى هذا العطل.

تعتبر الزيوت هي عبارة عن “نواتج كربونية بترولية” وتنقسم إلى العديد من المنصفات على حسب الغرض التي من المقرر أن يتم استخدامها فيه، ولها العديد من الجداول تتوقف على درجة لزوجة الزيت، ودرجة الحرارة التي يمكن أن يتم استخدام الزيت فيها.

وتنقسم الزيوت إلى العديد من الأنواع فهناك النوع الأول هو “زيت ناقل الحركة” كالزيت الذي يستخدم في “زيت فرامل السيارة” أو “زيت الباور”أو زيت الدبرياج، وكل هذه الزيوت لابد أن تكون خفيفة، وتتحمل الضغوط العالية، كما يتم استخدامها للعمل على نقل السيارة من مكان إلى آخر.

أما بالنسبة إلى النوع الثاني من الزيوت هي التي تستخدم في “زيت المحرك” أو زيت الماتور، أو الزيت المستخدم في “الفتيس” الناقل لحركة السيارة، أو زيت الكارونة وهي الزيوت تجمعها ميزة واحدة وهي عدم تأثرها “بالحرارة المرتفعة”.

ويحتاج محرك السيارة إلى “تغيير الزيت” من فترة إلى أخرى أو على حسب استخدام السيارة أو على حسب المسافات التي تقطعها السيارات ليتم حسابها على قدر الكيلومترات التي تقوم السيارة بقطعها، أو على حسب الفترة الزمنية التي تتحرك فيها السيارة، حيث لا يمكن قياس قيمة الزيوت بقدرتها على العمل على تقليل “الاحتكاك” بين أجزاء محرك السيارة، بل بمقدار المواد المضافة لها من العمل على مقاومة حركة الاحتكاك، ومقاومة العمل على تكوين رواسب كربونية، والتي تؤدي إلى سد مسام التي تكون بين الشنابر، والعمل على المحافظة على الأجزاء الداخلية المحركة السيارة..

أما بالنسبة إلى الزيوت التي تستخدم في حركة نقل الدبرياج، وفرامل السيارة فلابد من فحصها كل مسافة عشرة ألف كيلو متر، والعمل على تزويد الزيت إن لزم الأمر، ويجب تغيير الزيت كل سنة أو كل مائة ألف كيلو متر، لقياس الزيت في السيارة، لابد من وقف السيارة بشكل مستوى، والعمل على رفع مقياس الزيت.

أقرا المزيد نصائح وتعليمات هامة لابد من مراعاتها في السيارة قبل دخول “الشتاء” تعرف عليها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى