الصحة والطب

مضاعفات الأنفلونزا عند الأطفال والمخاطر التي تسببها

مضاعفات الأنفلونزا عند الأطفال، الأنفلونزا للأطفال أكثر خطورة من البرد. كل عام ، يعاني العديد من الأطفال من الأنفلونزا الموسمية ، وأحيانًا تؤدي مضاعفات الأنفلونزا إلى الوفاه. ما المضاعفات التي يمكن أن يعاني منها الطفل بعد الإصابة بالأنفلونزا وكيفية الحد من مخاطر حدوثها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال.

مضاعفات الأنفلونزا في الأطفال

هناك حقائق عن الانفلونزا عند الأطفال يجب معرفتها، حيث يحتاج الأطفال في كثير من الأحيان إلى مساعدة طبية بعد الإصابة بالإنفلونزا، تعتبر المضاعفات الخطيرة للإنفلونزا أكثر شيوعًا في الأطفال دون سن الثانية، الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل الربو والسكري والاضطرابات الدماغية أو الجهاز العصبي معرضون بشكل خاص لحدوث مضاعفات خطيرة للإنفلونزا، في كل عام ، يتم إدخال ما معدله 20.000 طفل دون سن الخامسة إلى المستشفى بسبب مضاعفات الأنفلونزا.
تختلف مواسم الإنفلونزا من حيث شدتها ، ولكن بعض الأطفال معرضون للوفاه بسبب الأنفلونزا كل عام. بين عامي2011-2012 ، يتراوح عدد وفيات الأطفال من 46 إلى 153 في السنة. في عام 2009 ، عندما مرت جائحة الأنفلونزا H1N1 ، من 15 أبريل 2009 إلى 2 أكتوبر 2010 ، كان هناك 348 حالة وفاة للأطفال.

ما هي أعراض الأنفلونزا في الأطفال؟

أعراض الأنفلونزا في الأطفال أكثر حدة من أعراض البرد. تبدأ أعراض الإنفلونزا عند الأطفال فجأة وتتسبب عادة في تفاقم الحالة خلال يومين إلى ثلاثة أيام من بداية المرض. قد تشمل أعراض الأنفلونزا عند الأطفال ما يلي:

1. درجة الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية.

2. قشعريرة ، ونرى أن الطفل يرتجف في الحرارة.

3. التعب الشديد.

4. صداع وألم في جميع أنحاء الجسم.

5. الجفاف والسعال.

6. التهاب في الحلق.

7. القيء وآلام البطن.

إذا ظهر أي من هذه الأعراض ، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور للمساعدة في منع حدوث مضاعفات الانفلونزا في الأطفال. فيما يلي بعضا من أكثر مضاعفات الأنفلونزا شيوعًا:

1. الالتهاب الرئوي الجرثومي عند الأطفال

الالتهاب الرئوي الجرثومي هو من المضاعفات الأكثر شيوعا وخطورة للإنفلونزا. يمكن أن تتسبب الأنفلونزا في إتلاف سطح الرئة عند الأطفال ، وتحد من التنفس وتزيد من خطر العدوى البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي.

يحدث الالتهاب الرئوي الجرثومي عندما تدخل البكتيريا الضارة بسرعة إلى الجهاز التنفسي للطفل ، مما يؤدي إلى تورم وتراكم السوائل والالتهاب في أكياس الهواء في الرئتين. بعد أن تمتلئ رئتي الطفل بالسوائل ، قد يصعب التنفس ، مما يؤدي إلى ألم في الصدر وضيق في التنفس وحمى وسعال، الالتهاب الرئوي الجرثومي يمكن أيضا أن يكون خطرا على الحياة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة.

2. التهاب الدماغ عند الأطفال

أحد المضاعفات النادرة المرتبطة بالإنفلونزا B هو التهاب الدماغ. يحدث هذا عادة عندما يصبح الدماغ ملتهبا نتيجة للعدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا B. إن سبب التهاب الدماغ هو أن جهاز المناعة لدى الطفل لم يستطيع مكافحة فيروس الأنفلونزا. إن الحرارة والصداع هي العلامات الأولى لحالة مرض التهاب الدماغ. ثم قد يكون هناك تشنجات أو ارتباك أو فقدان وعي أو نعاس أو غيبوبة. التهاب السحايا يمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار ، ولكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة هم الأكثر عرضة لهذه العدوى.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى