أخبار الاقتصاد

ليسوا التجار.. تصريحات رسمية تكشف سبب أزمة السكر في مصر

براءة التجار من أزمة السكر بتصريحات رسمية، حيث أعلن رئيس الغرفة التجارية بالجيزة المهندس أسامة الشاهد، عن رفضه لكافة للاتهامات الموجهة للقطاع الخاص والتجار بأنهم السبب الرئيسي وراء أزمة السكر الذي يعاني منها السوق المحلي خلال الفترة الحالية، وشدد أن التجار بريئون من تلك التهم، وشدد على أن السوق المحلي يعاني بالفعل من أزمة في السكر بسبب نقص المعروض منه خلال الفترات السابقة ومازال السوق متأثر بهذا النقص إلى الوقت الراهن.

براءة التجار من أزمة السكر بتصريحات رسمية

وأشار رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن غياب السكر عن السوق المحلي يعود لمشكلة التوزيع والمدهمات البوليسية للمخازن، وليس السبب الرئيسي ورائها هو جشع التجار، والممارسات الاحتكارية، وأشار لوجود نسبة من المنحرفين وهذا يعد من الأمور الطبيعية في أي قطاع اقتصادي وليس في قطاع تجارة السكر فقط.

جاءت تلك التصريحات من المهندس أسامة الشاهد، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج “كلمة أخيرة” والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “on”.

وشدد على أن المشكلة الحقيقية وراء أزمة السكر ليس لأنه غير متوفر، ولكن لا يتم تداوله بشكل كافي لاحتياجات المستهلكين، وأشار إلى ان بطاقة التموين تغطي حوالي 70 مليون مواطن، ويتم بيع الكيس بسعر 13 جنيه على بطاقة التموين، وقد منحت الدولة البدلين للأسر التي يزيد عدد أفرادها عن 3 أشخاص بسعر 27 جنيه، ولكن الجمهور العام يواجه صعوبة في الحصول على احتياجاته.

وأوضح أن إنتاج مصر المحلي من السكر يغطي نسبة 80% من الاستهلاك المحلي، حيث يصل لـ 2.7 مليون طن في حين لا تتجاوز نسبة الاستيراد السنوي عن 700 ألف طن، وأشار إلى أن عودة اختفاء السكر بالأسواق المحلية هذا الشهر، يعود لمخاوف التجار وقلقهم وعدم الثقة في الطريقة التي يتم التعامل بها معهم من قبل قوات الشرطة.

وأكد الشاهد، أن التجار الكبار يقوموا بتوزيع كميات كبيرة من السكر الذين يحصلون عليه على التجار الصغار ليقوموا بتوزيعهم على المحافظات، وهذا يعرضهم لمشاكل قانونية نتيجة لهذا التصرف، ويتم غلق المحال التجارية ويتعذر على التجار الصغار الحصول على السكر من التجار الكبار، وبالتالي يصبح السكر غير متوفرًا إلا في مخازن التموين.

واختتم رئيس غرفة الجيزة التحارية تصريحاته بالتاكيد على وجود أزمة سكر يعاني منها السوق المحلي، وشدد على أن السكر متوفر في المعارض التجارية الخاصة بشهر رمضان والتجار متواجدين في تلك المعارض، وأضح أن سبب التكدس في الأسواق خلال الوقت الراهن حدث بسبب نقص كميات السكر المعروضة خلال الوقت السابق، ورغبة المستهلكين في شراء المزيد منه لتخزينه في منازلهم.

إقرأ أيضًا: الحكومة تصدم المواطنين بشأن موعد نهاية الأزمة الاقتصادية في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى