عربي ودولي

نص البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة بشأن أوضاع غزة

نص البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية لطارئة بشأن أوضاع غزة، حيث أسفرت القمة العربية الإسلامية الطارئة المشتركة، والتي تم عقدها يوم السبت بعاصمة المملكة العربية السعودية بالرياض من أجل بحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقد شدد البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة على ضرورة كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، بالإضافة لضرورة فرض إدخال المساعدات التي تتضمن الدواء والوقود وكذلك الغذاء لقطاع غزة بشكل فوري، كما أكد البيان على ضرورة دعم جهود مصر لإدخال المساعدات للقطاع بشكل فوري وكافي ومستدام، ودعم كل ما تتخذه جمهورية مصر العربية من خطوات لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

إقرأ أيضًا:

نص البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية لطارئة بشأن أوضاع غزة

وفيما يلي النص الكامل للقرار:

نحن قادة دول وحكومات منظمة التعاون الإسامي وجامعة الدول العربية، قررنا دمج القمتين اللتين كانت كل من المنظمة والجامعة قررتا تنظيمهما، استجابة لدعوات كريمة من المملكة العربية السعودية،

ومن دولة فلسطين، وتعبيرًا عن موفقنا الواحد في إدانة العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشريف، وتأكيدًا على أننا نتصدى معًا لهذا العدوان والكارثة الإنسانية التي يسببها، وتعمل على وفقه وإنهاء كل الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية التي تكرس الاحتلال، وتحرم الشعب الفلسطيني حقوقه، خصوصًا حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على كامل ترابه الوطني.

  • إذ نعرف عن شكرنا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على الاستضافة الكريمة.
  • ونؤكد على أن كافة قرارات كل من المنظمة والجامعة بشأن القضية الفلسطينية وجميع  الأراضي العربية المحتلة ونستذكر جميع القرارات إزاء القضية الفلسطينية وجرائم الاحتلال وحق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال بجميع أراضيه المحتلة منذ عام 1967، والتي تشكل وحدة جغرافية واحدة.
  • نرحب بقرار الجمعة العامة للأمم المتحدة رقم A/ES-10/L 25، والذي اعتمدته الدورة الطارئة العاشرة في 26 نوفمبر “تشرين أول” العام الحالي 2023.
  • ونوكد مركزية القضية الفلسطينية ووقوفنا بكل طاقاتنا وإمكاناتنا إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله وكفاحه المشروعين لتحرير كافة أراضيه المحتلة، وتلبية جميع حقوقه غير القابلة للتصرف، وخصوصًا حقه في تقرير المصير والعيش في دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
  • نؤكد أن السلام العادل والدائم والشامل الذي يشكل خيارًا استراتيجيًا هو السبيل الوحيد لضمان الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة وحمايتها من دوامات العنف والحرب، ولن يتحقق من دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.
  • نؤكد استحالة السلام الإقليمي بتجاوز القضية الفلسطينية أو محاولات تجاهل حقوق الشعب الفلسطيني، وأن مبادرة السلام العربية التي أيدتها منظمة التعاون الإسلامي مرجعية أساسية.
  • نحمل إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مسؤولية استمرار الصراع وتفاقمه نتيجة عدوانها على حقوق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وسياساتها وممارستها الممنهجة وخطواتها الأحادية اللاشرعية التي تكرس الاحتلال وتخرق القانون الدولي، وتحول دون تحقيق السلام العادل والشامل.
  • نؤكد أن إسرائيل وكل المنطقة لن تنعم بالسلام والأمن ما لم ينعم بهما الفلسطينيين ويستردون كل حقوقهم المسلوبة، وإن استمرار الاحتلال الإسرائيلي تهديد لأمن المنطقة واستقراراها وللأمن والسلم الدوليين.
  • ندين جميع أشكال الكراهية والتمييز وكل الطروحات التي تكرس ثقافة الكراهية والتطرف.
  • نحذر من التداعيات الكارثية للعدوان الانتقامي الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة، والذي يرتقي لجريمة حرب جماعية، وما ترتكبه خلاله من جرائم همجية أيضًا بالضفة الغربية والقدس الشريف ومن الخطر الحقيقي لتوسع الحرب بسبب رفض إسرائيل وقف عدوانها وعجز مجلس الأمن تفعيل القانون الدولي لإنهائه.

نقرر:

  1. إدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية، والتي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري خلاله، وضد اشعب الفلسطيني بالضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والمطالبة بضرورة وقفه فورًا.
  2. رفض توصيف هذا الحرب الانتقامية دفاعًا عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة.
  3. كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية تشمل الدواء والغذاء والوقود لقطاع غزة بشكل فوري، ودعوة المنظمات الدولية للمشاركة في هذه العملية، وتأكيد ضرورة دخول تلك المنظمات للقطاع وحماية طواقمها وتمكينها من القيام بدورها بشكل كامل، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئتين الفلسطيني “الأونروا”.
  4. دعم كل ما تتخذه جمهورية مصر العربية من خطوات لمواجهة تبعات العدان الإسرائيلي الغاشم على غزة.
  5. مطالبة مجلس الأمن اتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان.
  6. مطالبة جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر للسلطات الإسرائيلية التي يستخدمها جيشها والمستوطنون الإرهابيون في قتل الشعب الفلسطيني.
  7. مطالبة مجلس الأمن اتخاذ قرار فوري يدين تدمير إسرائيل الهمجي للمستشفيات بقطاع غزة.
  8. –         الطلب من المدعم العام للمحكمة الجنائية الدولية استكمال التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد إنسانية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  9. دعم المبادرات القانونية والسياسية لدولة فلسطين لتحميل مسؤولي سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني.
  10. تكليف الأمانتين إنشاء وحدتي رصد إعلامية لتوثق كل جرائم سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.
  11. تكليف وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين وأي دولة أخرى مهتمة والأمينين العامين للمنظمتين بدء تحرك دولي فوري باسم جميع الدول الأعضاء في المنظمة وجامعة الدول العربية لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة.
  12. دعوة الدول الأعضاء لاتخاذ أي إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية.
  13. استنكار ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي.
  14. إدانة تهجير حوالي مليون ونصف فلسطيني من شمال قطاع غزة لجنوبه.
  15. الرفض الكامل والمطلق والتصدي الجماعي لأية محاولات للنقل الجبري الفردي أو الجماعي أو التهجير القسري أو النفي أو الترحيل للشعب الفلسطيني سواء داخل القطاع أو الضفة الغربية.
  16. إدانة قتل المدنيين واستهدافهم موقفًا مبدئيًا منطلقَا من قيمنا الإنسانية.
  17. التأكيد على ضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمدنيين.
  18. وقف جرائم القتل، التي ترتكبها قوات الاحتلال وإرهاب المستوطنين وجرائمهم في القرى والمدن والمخيمات الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة.
  19. التأكيد على ضرورة تنفيذ إسرائيل التزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال ووقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تكرس الاحتلال وخصوصًا بناء المستوطنات وتوسعتها مصادرة الأراضي الفلسطينية.
  20. إدانة العمليات العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال ضد المدن والمخيمات الفلسطينية.
  21. إدانة الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية المسيحية بالقدس.
  22. إدانة الأفعال وتصريحات الكراهية المتطرفة العنصرية لوزراء في حكومة الاحتلال.
  23. إدانة قتل الصحفيين والأطفال والنساء واستهداف المستعفين استعمال الفسفور الأبيض المحرم دوليًا.
  24. التأكيد على أنن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.
  25. إعادة التأكيد على التمسك بالسلام كخيار استراتيجي.
  26. التأكيد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوريًا لإطلاق عملية سلمية جادة وحقيقية لفرض السلام على أساس حل الدولتين.
  27. التشديد على أن عدم إيجاد حل للقضية الفلسطينية على مدار ما يزيد عنن 75 عامًا.
  28. رفض أي طروحات تكرس فصل غزة عنن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.
  29. الدعوة لعقد مؤتمر دلي للسلام بأقرب وقت ممكن.
  30. تفعيل شبكة الأمان المالية العربية والإسلامية وفقًا لقرار الدورة الـ 14 لمؤتمر القمة الإسلامي وقرارات القمة العربية لتوفير المساهمات المالية تفير الدعم المالي الاقتصادي الإنساني لحكومة فلسطين ووكالة الأونروا.

إقرأ أيضًا:  أسعار الذهب تواصل ارتفاعها عالمياً بسبب الحرب علي غزة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى