أخبار التكنولوجياأخبار الاقتصاد

كيف يمكنك كسب المال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

يكسب العديد من الأشخاص المال عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال عملهم ككتّاب للمحتوى أو مؤثرين من خلال إظهار والتعريف أكثر عن العلامات التجارية في محتواهم. فقد وجد استطلاع هايب ايدتور أن المؤثرين يستطيعون جني ما يقارب 2970 دولاراً شهرياً خلال 28.7 ساعة عمل أسبوعياً. 

في ذات السياق، فقد فتحت التجارة الإلكترونية الباب لتوجيه المبيعات عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام، مما سهّل عملية البيع للعملاء مباشرةً عبر مواقع التواصل التي يتواجدون فيها. كما أن منصة التواصل قد سهلت عملية الترويج للمنتجات والمبيعات وزيادة حركة الوصول لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. 

كسب المال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي
كسب المال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

في عالم المحتوى، قد يشكل أعداد المتابعين عائقاً أمامك للنشر والتفاعل حول المحتوى المنشور. فكلما زاد عدد المتابعين لديك، زادت إمكانية تحقيق أرباح أكثر. أحببنا في هذا المقال أن نسلط الضوء حول أكثر ست طرق ممكنة يمكنك من خلالها تعزيز شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وكسب المال من خلالها.

  1. شراكة العلامات التجارية

ربما تكون أول فكرة تخطر في ذهن الشخص عندما يسمعون عن كسب المال عبر مواقع التواصل الاجتماعي- أن تكون مؤثراً. 

لا داعي للقلق، تمهل قليلاً! لا يعني ذلك التقاط صور السيلفي للحملات الدعائية التي تعرض المنتجات. لا داعي لذلك، فأنت بحد ذاتك مؤثر رائع، ولأنك جمهورك سيقتنع أكثر بالأمر بهذه الطريقة. لتحافظ على نزاهتم وموثوقيتك، شارك هذه العلامات التجارية: 

  • الشركات التي تناسب محتواك وشخصيتك بشكل طبيعي 
  • الشركات التي تستخدم منتجاتها بالفعل
  • الشركات التي تقدم قيمة حقيقية للجمهور 

مهما كان المحتوى الذي تشاركه في ذلك الوقت، كن متأكداً من أن المحتوى هذا سيبقى يُشعر الجمهور بأنه أنت ولم تتغير. 

  1. الانخراط في برامج التابعة ” الإفلييت” 

يشارك المسوقون روابط للمنتجات أو الخدمات ويحصلون على نسبة معينة عند شراء شخص ما من خلال هذا الرابط ( أو من خلال قسيمة فريدة)

لتتضح الصورة أكثر، هناك ثلاث طرق للتسويق بالعمولة:

  • الإنضمام لشركات الإفلييت: مثل العديد من الخيارات المطروحة مثل امباكت وشير سيل، حيث يمكنك الانضمام في برنامج واحد أو عدة برامج في شبكة واحدة
  • الإنضمام إلى برنامج الإفلييت التابع لشركة معينة: تدير الكثير من العلامات التجارية برامج الإفلييت الخاص بها، والتي غالباً ما تعطي نسب أفضل من تلك المتعلقة بالإنضمام إلى شراكات طويلة الأمد.
  • إنشاء علاقة تبعية تخصصية: غالباً ما يتفاوض المبدعون على الأسعار والعقود المخصصة مع الشركات والعلامات التجارية من أجل شراكة طويلة الأمد.

يشبه التسويق الإفلييت ” بالعمولة” تأثير كرة الثلج في البداية، فإن كان لديك عدد قليل فمن المحتمل أن الأرباح لن تكون كبيرة. لكن، لا تنسى أنك طالما تشارك وتركز على خدمة جمهورك أولاً، فإن هذا المحتوى سيُؤتي ثماره بمرور الوقت. 

  1. تقديم خدمات استشارية أو تدريبات مميزة

يمكنك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كسب المال من خلال تقديم الاستشارات أو من خلال خدمات التدريب والإشراف. فإذا كنت مسوقاً ماهراً لوسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك استثمار هذه الأصول من خلال نشاط تجاري قائم على الخدمات. 

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها واتباعها لاختيار ساحة معينة للعمل فيها مثل مساعدة الشركات القائمة على بيع وتقديم المنتجات في إنشاء خطط للسوشيال ميديا أو مثلاً تدريب المصورين المحترفين على كيفية التصوير وإنشاء مقاطع الفيديو والصور. الاحتمالات كثيرة وهذا ما يجعلها وسيلة جيدة لكسب المال من خلال هذه المنصات.

هناك أمر يجب أن تأخذه في عين الاعتبار هو أن تجمع خدماتك في نظام باقات، هذا سيحمي وقتك وعملك ويحول دون تحويلها إلى علاقة شبيهة بعلاقة الموظف بصاحب العمل. بمعنى آخر، يمكنك تقديم عدد معيناً من المنشورات مقابل رسوم حزم ثابتة أو مقابل إجراء تدقيقاً بسعر معين. 

  1. بيع البضائع الخاصة بك

إن كنت تمتلك حضور قوي ومتابعين محبين ومخلصين لك، فإن هذا قد يكون بداية الطريق للتفكير في تحويل هذا الأمر لمجال تجاري. تمثل مواقع التواصل الاجتماعي طريقة ممتازة للترويج وبيع للمنتجات، سواء كنت تفعل ذلك عبر متجرك الخاص على شوبيفاي أو قنوات البيع المباشرة من خلال التجارة الاجتماعية مثل لينك بوب. 

إن ما يميز هذه العملية أنها لا تتطلب خبرة واسعة في صنع البضائع. يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لما تحتاجه مثل أدوات تصميم وصولاً إلى تنفيذ الطلبات. كما يمكنك أيضاً التواصل والعمل مع موردي أوامر الطلبات التابعين لجهات خارجية والذين يمكنهم تصنيع منتجاتك وشحنها إلى العملاء نيابة عنك. 

كسب المال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي
كسب المال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

ضع في اعتبارك أن كل منصة لها معاييرها الخاصة عندما يتعلق الأمر ببيع المنتجات على نظامها الأساسي. فبعض البائعين يجدون سبيلهم في تيك توك TikTok للترويج لمشاريعهم التجارية الخاصة بالسلع. 

  1. استضافة فعاليات وورش عمل 

تعتبر الفعاليات وورش العمل إحدى طرق استثمار تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي. قد يتطلب الأمر الكثير من الإعداد والجهد في بداية الطريق، لكن تذكر أن هذا المحتوى يمكنك تسجيله واستخدامه لأغراض أخرى أو إنشاء مقاطع قصيرة منه ونشرها على حساباتك في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى تحويله إلى دورة تدريبية وبيعه. 

ومن الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها في هذا الصدد:

  • إنشاء دورة أو ورشة عمل شخصية
  • عقد ندوة عبر الإنترنت وإنشاء عروض تقديمية 
  • إنشاء فعاليات لجمع التبرعات والأعمال الخيرية
  • عقد قمة أو مؤتمر مع صانعي محتوى آخرين أو علامات تجارية أخرى
  • إنشاء بودكاست وعقد مقابلات إعلامية مع مؤثرين آخرين
  • رعاية حدث لشخص أو علامة تجارية أو إنشاء حملة إعلانية حوله.
  1. التسجيل في برامج تحقيق الدخل الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي

لا تزال منصات التواصل الاجتماعي في حاجة دائمة لمنشئي المحتوى للحفاظ على تفاعل المستخدمين ولتستمر أيضاً العلامات التجارية في عرض الإعلانات والترويج لمنتجاتها. 

ومن هذا المنطلق، فإنهم يطلقون دوماً ميزات جديدة وتحفيزية لمنشئي المحتوى لمساعدتك في كسب المزيد من الأرباح والنتائج- بمعنى أن هذا سيساعدهم في كسب المال منك. يمكنك الاشتراك بالبرامج الخاصة بكل منصة وهي:

  • صندوق دعم مبدعي تيك توك

بإمكانك كسب المال عبر التيك توك من خلال الكثير من الطرق، بما في ذلك المحتوى ذو العلاقة بالعلامات التجارية والنصائح والهدايا- هو سوق المبدعين المخصص لهم.  إحدى هذه الطرق عبر برنامج صندوق مبدعي تيك توك والذي تم إنشاؤه بمبلغ يصل ل 200 مليون دولار نقدي، والذي تزايد لاحقاً ليصل إلى مليار دولار على مدار ثلاث سنوات. يهدف هذا الصندوق لدعم منشئي المحتوى على التيك توك لإنشاء محتوى حصري وترفيهي وجذاب ليكون بمثابة فرصة العمر لمنشئي محتوى الفيديو لكسب مشاهدات حقيقية لمحتواهم الأصلي. وهو يمثل أيضاً تحفيزاً للمبدعين وتعبيراً من تيك توك عن امتنانه لمجتمع المبدعين على إبداعهم.

  • برنامج مكافآت منشئي محتوى بنترست

تعمل بنترست حالياً على برنامج مكافآت جديدة للمحتوى الموجود لديها، إذ أنها توفر تمويلاً قائماً على التطبيق – وهو تمويل فريد من نوعه لرفع مستوى المبدعين. 

  • برنامج شركاء يوتيوب

يعني هذا البرنامج الجمع بين أرباح مشاهدة الفيديو وإيرادات الإعلانات التجارية الجزئية، وهذا يعني أيضاً أن منشئي المحتوى على يوتيوب يمكنهم البدء بكسب أموال جديدة مع جمهور يصل إلى بضعة آلاف ( أو مقطع واحد فيديو سريع الانتشار) يمكنك الاشتراك في البرنامج بشرط أن تمتلك 1000 مشترك على الأقل و4000 ساعة مشاهدة. 

  • اشتراكات انستغرام

تتيح لك الاشتراكات إضافة عضوية إلى حساب الانستغرام الخاص بك. إذ يمكن للمتابعين دفع رسوم شهرية داخل التطبيق حتى يتسنى لهم الوصول إلى المحتوى الحصري، والذي يمكن أن يكون أي شيء من محتوى المشتركين وهذا يشمل أيضاً مقاطع الفيديو القصيرة المعروفة بالريلز والدردشات الجماعية والبث المباشر وغيرها المزيد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى