أخبار مصر

تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس الساعات المقبلة

أعلن الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، عن توقعاته لحالة الطقس خلال الأيام القادمة. بدءًا من غدٍ الأربعاء وحتى الجمعة، ستشهد البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة بزيادة تتراوح بين 3-4 درجات مئوية عن اليوم، مما يؤدي إلى طقس شديد الحرارة تتراوح درجاته بين 42 و44 درجة مئوية.

نشاط الرياح

أشار الدكتور فهيم في تصريحاته إلى أن الموجة الحارة ستصاحبها رياح نشطة، حيث ستصل هبات الرياح إلى مناطق شمال غرب الجمهورية مثل سيوة ومطروح، وتمتد إلى الوجه البحري، القاهرة، وشمال الصعيد.

أسباب الارتفاع

أوضح رئيس مركز معلومات المناخ أن هذا الارتفاع يعود إلى تأثير كتل هوائية صحراوية، بالإضافة إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يسهم في رفع درجات الحرارة وزيادة نشاط الرياح، مما يؤدي إلى تدهور مستوى الرؤية الأفقية في مناطق متعددة.

موجات حر شديدة

لفت الدكتور فهيم إلى أن الموجات الحارة تتكرر في نهاية الربيع وقبل دخول الصيف الفلكي، حيث يظل الربيع غير مستقر حتى يلهب الأجواء بموجات حرارة شديدة بقيم قياسية وطاقة شمسية قوية لم نشهدها منذ الصيف الماضي.

تأثير الشمس

وأضاف: “أشعة الشمس ستكون قوية خلال هذه الأيام بدون غيوم أو سحب، مما يجعل التسخين تراكميًا.”

نصائح وتحذيرات

وناشد الجميع بضرورة شرب كميات كبيرة من المياه، وتناول الكثير من الخضروات والفواكه، وتقليل أو منع تناول الكافيين للحفاظ على سوائل الجسم. كما نصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وارتداء الملابس القطنية التي تغطي اليدين وقبعات الرأس البيضاء. وأوصى بوضع علب ماء في النوافذ، الأفنية، الأسوار، المزارع، والشرفات لري الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.

توقعات خبراء الأرصاد

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدًا الأربعاء طقس شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى، الوجه البحري، جنوب سيناء، وجنوب البلاد، بينما يكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية. وفي الليل، يسود طقس معتدل على أغلب الأنحاء، ومائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مع توقعات بنشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، الوجه البحري، جنوب سيناء، وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

حالة البحر

بالنسبة لحالة البحر المتوسط، فستكون حالته خفيفة إلى معتدلة، مع ارتفاع للموج من متر إلى 1.5 متر، والرياح شمالية غربية. أما حالة البحر الأحمر، فستكون معتدلة، مع ارتفاع للموج من 1.5 متر إلى مترين، والرياح شمالية غربية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى