أخبار مصر

توصيات عاجلة من الحوار الوطني للرئيس السيسي

توصيات من الحوار الوطني بمرحلته الثانية سترفع عاجلًا للرئيس، حيث يستعد الحوار الوطني خلال مرحلته الثانية في إطار الاستجابة لدعوة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وسيركز الحوار الوطني على تناول الأوضاع الاقتصادية الراهنة بشكل أشمل وأعمق، والتي سيكون لها أولوية قصوة خلال الفترة الأولى من جلسات الحوار الوطني، للتواصل لتوصيات وإجراءات محددة من أجل التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة، والتي سيتم رفعها بشكل عاجل لرئيس الجمهورية.

توصيات الحوار الوطني للرئيس السيسي

فخلال المرحلة الثانية من الحوار الوطني، سيتم طرح وثيقة “أبرز الوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال لفترة من 2024 إلى 2023″، والتي استقبلها مجلس الأمناء كأولوية في جلسات الحوار الوطني تبعًا للتوجيهات الصادرة من قبل رئيس الجمهورية.

وسيناقش مجلس الأمناء خلال اجتماعه القادم، سبل التعاون مع الحكومة لمتابعة مراحل تطبيق الخطة التنفيذية لتوصيات المرحلة الأولى للحوار الوطني، من أجل استكمال الموضوعات والقضايا في المحورين الاجتماعي والسياسي، للتوجه نحو بناء الجمهورية الجديدة، التي يتشارك في بنائها جميع أبناء الوطن.

وطالب المجلس من جميع المشاركين في الحوار من أفراد وكيانات، بإرسال تصوراتهم مكتوبة بشكل تفصيلي ومحدد للأمانة الفنية للحوار عبر وسائل الاتصال الخاصة بالأمانة الفنية، لحل كافة التحديات والقضايا التي تواجه الاقتصاد المصري، وذلك خلال أسبوعين ينتهيان في الـ 11 من شهر فبراير القادم لعام 2024.

وأوضح أنه فور انتهاء تلك المدة سيعقد مجلس الأمناء اجتماعه بمشاركة كاملة من المقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي، ومقرري اللجان الفرعية ومساعديهم من أجل أن يتم وضع الجدول الزمني المحدد للحوار حولها وأشكال جلساته.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، صرح خلال كلمته باحتفال وزارة الداخلية بالذكرى رقم 72 بعيد الشرطة، بشأن الحوار الوطني سيستمر، وسيتم مناقشة الأوضاع الاقتصادية بشأن الحوار الوطني ستتم بشكل أشمل وأعمق للعمل على مواجهة التحديات، وأوضح أن التكاليف الإجمالية التي تكبدتها البلاد لمواجهة الإرهاب تقدر بـ 120 مليار دولار، وموارد البلاد محدودة ولم تكن تتحمل تلك النفقة.

ومن ناحيته صرح رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني المستشار محمود فوزي، أن الحوار الوطني هو مبادرة رئاسية من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وقام على مدار عامين بالعديد من الجلسات، وكانت الحوارات معمقة وبناءة بعد فترة طويلة بدون حوار بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد ومنها الإرهاب، وأضافت أن تلك الظروف والأحداث علمتنا أن البلاد لا تتوقف، وأن الظروف والأحداث لا تتوقف أيضًا.

وجاء هذا خلال الندوة التي نظمتها التنسيقية على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بشأن حصاد المرحلة الأولى من الحوار الوطني تحت عنوان “الحصاد الوطني المستمر”، والتي تم إدارتها من قبل الإعلامي وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أحمد عبدالصمد.

وأضاف، أن الحوار الوطني يدور بشكل مؤسسى تمامًا وليس بديلًا عن الحكومة، وأشار إلى أن تجربة الحوار الوطني تجربة وليدة وتوصيات ومخرجات، والتي صدرت وهي أكثر من 130 توصية، واستفادت منها كافة الأطراف سواء المعارضة أو الحكومة أو الأحزاب.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية قدم دعمًا للحوار الوطني بشكل كبير ووافق على التوصيات التي خرجت عنه بعدما شهدت توافقًا، وأضاف أنه من ضمن مخرجات الحوار الوطني النظر في إجراءات الانتخابات لمجلسي الشيوخ والنواب القادمين، وأيضًا هناك رغبة ملحة وكبيرة للنظر بقانون الانتخابات المحلية، وكذلك الولاية على النفس والمال، وأيضًا القوانين المتعلقة بشأن التعاونيات.

وشدد فوزي على أن الحوار الوطني في جزئه الثاني سيشهد تفاعلًا كبيرًا، وأضاف أن تجربة تنسيقية السياسيين وشباب الأحزاب فعالة وناجحة على أرض الواقع، والعديد بدأ يتعلم منها الولاء والوفاء للوطن والتي تعمل على ترسيخها.

إقرأ أيضًا: مجلس الوزراء يوضح حقيقة تعويم الجنيه الأيام المقبلة بعد زيارة صندوق النقد الدولي لمصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى