أخبار مصر

مفاجأة من البرلمان والحكومة بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء

أعلنت الحكومة عن قرب الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة من قانون التصالح في مخالفات البناء، تعد تلك مفاجأة من البرلمان والحكومة للمواطنين مع قرب صدور القانون بشكل رسمي ليستفيد منه المواطنين، وانتهاء أزمة مخالفات البناء في البلاد وتقنين الأوضاع وعدم العودة مرة أخرى لمثل تلك الممارسات المخالفة للقانون المحلي.

مفاجأة من البرلمان والحكومة بقانون التصالح

يعد دور الانعقاد الرابع بالبرلمان من أهم الدورات لدى عدد كبير من المواطنين، حيث سيشهد البرلمان مناقشة قانون التصالح في مخالفات البناء، ودوره في معالجة الإشكاليات التي طرحت من أجل مناقشة القانون خلال السنوات السابقة.

فخلال دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب سيكون من أهم الدورات، حيث أن عدد كبير جدًّا من القوانين التي سيشهدها هذا الدور البرلماني من أهم مناقشة قانون التصالح بمخالفات البناء، وذلك خلال شهر أكتوبر القادم 2023 سيكون هناك استعداد كبير بالبرلمان لمناقشة القانون، بعد تصريحات الحكومة بأنها في صدد وضع اللمسات النهائية للقانون.

حيث أعلن رئيس الحكومة خلال اجتماعه مع مجلس المحافظين الذي حضره عمرو مروان وزير العدل، ووزير التنمية المحلية واللذان أكدا على التنظيم مع مجلس النواب بهذا الشأن، لخلق نوع من التوافق على المواد المطروحة بالقانون حين مناقشته بالدور الرابع لانعقاد مجلس النواب، لسرعة إصدار هذا القانون ويستفيد منه المواطنين في أسرع وقت ووضع خط فاصل لأنهاء تلك المخالفات وعدم تكرارها مرة أخرى.

وتم استعراض العديد من الخطوات لتوفير مزيد من التيسيرات والتسهيلات الخاصة بملف التعامل مع طلبات تقنين وضع اليد سواء فيما يخص مرحلة تقديم وفحص وتسجيل ومعاينة الطلبات، أو مرحلة التسعير أو مرحلة البت وتحرير العقود، كما تم الإشارة لمعدلات الأداء ونسب التنفيذ للطلبات التي تقدم بها المواطنين وما تم تحريره من عقود خلال الفترة الماضية وما تم معاينة من تلك الطلبات التي تم تقديمها.

وزف أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عمرو درويش بشرى سارة للمواطنين بشأن مشروع التصالح في مخالفات البناء، حيث أعلن عن الانتهاء من اللمسات الأخيرة من قانون التصالح وهذا يعد انتصار للإرادة المصرية وإحساس القيادة المصرية بهم من خلال توفير مسكن أمن للمواطنين.

وأضاف أن القانون سيكون ضمن أوائل القوانين التي سيتم مناقشتها خلال انعقاد الدور الرابع، وأوضح أن التصالح سيكون في كافة المخالفات ولن يترك عقار أو حيازة إلا وسيتم وضعه في قانون التصالح ولن ينضر منه أي مواطن وفقًا للقانون ومواد الدستور.

موعد صدور قانون المخالفات على البناء

وأشار إلى أن المجلس سيكون له نظرة وبعد اجتماعي حول بعض الطلبات المخالفة، وسيكون هناك مجموعة من القرارات التي سيقوم بها البرلمان بعد أن يتم إصدار القانون، وأضاف أن القانون سيأخذ ما يقرب من 60 إلى 90 يوم، ومن المحتمل أن يخرج للنور على بداية العام الجديد 2024.

إقرأ أيضًا: بيان حكومي عاجل بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى