أخبار مصر

التموين تكشف مصير بطاقات التموين بعد إصدار الكارت الموحد

أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحى الشامل، بالتنسيق مع شركة فيزا الرائدة عالميا فى مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، كارت الخدمات الحكومية الموحد فى محافظة بورسعيد.

ويأتي الهدف من إطلاق كارت الخدمات الحكومية  إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين فى كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمى الذي تتبعه الدولة.

كارت الخدمات الموحد

وتزامنا مع إطلاق كارت الخدمات الموحد، ظهر التساؤل عن استمرار العمل بالبطاقات التموينية من عدمه.

وأوضحت وزارة التموين أن العمل بالبطاقات التموينية ما زال مستمرا، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية.

الكارت الموحد سيتم استخدامه في صرف التموين

وأشارت الوزارة إلى أن الكارت الموحد سيتم استخدامه فى صرف المقررات التموينية والخبز في محافظة بورسعيد، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.

ويعتبر الكارت الموحد نقلة نوعية فى منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين انعكاسا لمنظومة التحول الرقمي الذي تتبعه الدولة، والتى تهدف إلى القضاء على أشكال الفساد وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل ميسر، كما يوفر الكارت العديد من الخدمات التي تقدم للمواطنين من خلال كارت ذكى واحد الأمر الذى يسهم فى ضمان توجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالى الذي تريد الدولة تطبيقه في كافة المجالات والخدمات.

سعر الكارت الموحد وكيفية استخدامه

وتستمر الدولة في تسليم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان، وتشارك الهيئة القومية للبريد في فعل ذلك وتوزيعه على الموطنين، حيث يتم فتح حساب شخصى فى الهيئة لكل مواطن يحصل على الكارت الموحد مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومى ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، وتم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين فى محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل.

والكارت الموحد يكون مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها، وهو عبارة عن بطاقة الكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة واتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدى من ماكينات الصرافات الآلية التابعة للبريد، حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة، ويتم استخدامه في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية، وخدمات التأمين الصحى الشامل.

وتتطلب كافة العمليات التى تتم باستخدام الكارت ضرورة وجود الكارت وصاحبه فقط عند الاستفادة أو إجراء عملية أو أي خدمة، كما يتطلب ضرورة حفظ رقم التعريف الشخصى، كما يجب تجنب خدش أو ثنى أو ثقب البطاقة.

وتعد كافة العمليات التى تتم باستخدام الكارت وعن طريق إدخال رقم التعريف الشخصى الخاص بالبطاقة، هى مسئولية صاحب البطاقة مسئولية تامة، وإذا تم ادخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم ايقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل، وعند فقدان الكارت أو تلفه يجب الإبلاغ فوراً عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لإيقافه.

ولاستخراج بدل فاقد أو تالف من الكارت الموحد، يقوم المواطن بالدخول على منصة مصر الرقمية digital.gov.eg والنقر على خيار خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء فى إجراءات استخراج الكارت الجديد والذى سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهى 300 جنيه، وسيصلك خلال ١٠ أيام عمل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى