أخبار مصر

محلية النواب تكشف تطورات قانون التصالح في مخالفات البناء

صرح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب المهندس أحمد السجيني، أن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي حريص كل الحرص على الانتهاء من قانون التصالح بمخالفات البناء، وأضاف، “أن مصر بلد كبير وهذا يعد أحد المكاسب والمشاكل في آن واحد، حيث أن مصر دولة قديمة وكبيرة ذات مؤسسات كثيرة”.

فتح باب التصالح بمخالفات البناء في هذا الموعد

جاءت تلك التصريحات من البرلماني خلال لقائه الإعلامي عبر برنامج “حضرة المواطن”، الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “الحدث اليوم”، وتابع تصريحاته، “أن قانون التصالح بمخالفات البناء في تقديري وصل لمرحلة عدم الحسم إلا بتوجيه من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، واعتقد أن سيادة الرئيس سيتدخل بقوة وسينجاز للمطالب الموضوعية”.

فتح باب التصالح بمخالفات البناء سيكون تبعًا للقانون الجديد

كما أعلن مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية أنه سيتم فتح باب التصالح بمخالفات البناء تبعًا للقانون الجديد، الذي يتم تعديل بعض المواد الخاصة به، حيث أشار المصدر أنه يتم تعديل القانون خلال الوقت الراهن بمجلس الوزراء، وسيتم إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة به وعند الانتهاء منها سيتم إعلان مجلس الوزراء عن موعد فتح باب استقبال طلبات التصالح بمخالفات البناء.

كما صرح وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب النائب وفيق عزت، أن قانون التصالح بمخالفات البناء تم إحالته من مجلس الشيوخ لمجلس النواب، ليتم مناقشته في لجنتي الإدارة المحلية والإسكان، وشدد على أهمية هذا القانون لأنه يشغل بال العديد من المواطنين وجميع النواب الذي يتفاعلون مع مشاكل المواطنين.

تعديلات قانون التصالح بمخالفات البناء

انتهت وزارة العدل من إجراء التعديلات على بعض بنود قانون التصالح بمخالفات البناء، وتضمن القانون الجديد العديد من التسهيلات للمواطنين المتقدمين بطلبات للتصالح بمخالفات البناء بموجب القانون الحالي الصادر تحت رقم 17 لعام 2019، والتي لم يتم البت فيها للوقت الحالي، ونصت شروط التصالح ذات الطراز المعماري على التالي:

  • يشترط أن تكون المخالفات قد حدثت قبل تسجيل المنشأة أو المبنى في سجل حصر المنشآت والمباني ذات الطراز المعماري المتميز.
  • يجب ألا تتعلق المخالفة بأي تعديات أو أي إضافات على العقار المسجل.
  • يجب ألا تؤثر المخلفات على سلامة المنشأة أو المبنى ولا تؤدي لفقدان عناصره المعمارية المسجلة.
  • يجب الحصول على موافقة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

إقرأ أيضًا: قانون التصالح في مخالفات البناء.. حالات لا يتم التصالح فيها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى