أخبار مصر

ارتفاع غير مسبوق بسجائر كليوباترا.. لماذا وصل سعر سجائر الشعب إلى هذا الحد

أزمة نقص سجائر كليوباترا

هناك تاريخ طويل لسجائر كليوباترا بين الشعب، فلقد صممت على شكل سيجارة بيضاء بخطوط ذهبية رفيعة، لتكون قريبة الشبه من السجائر المفضلة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر “كنت” في ذلك الوقت.

يمكنك متابعة أسعار العملات في السوق السوداء في مصر هنا.

وحول اختيار اسمها، فقد قرر المُصنع استغلال الضجة الكبيرة لفيلم “كليوباترا” بطلته الفنانة الأمريكية إليزابيث تايلور الذي حقق نجاح عظيم بإنتاج ضخم، قدر في عام 1961 بـ 20 مليون دولار، ومنه جاءت فكرة تسمية السيجارة التي أصبحت لاحقًا سيجارة الشعب.

بداية إنتاج سجائر كليوباترا

بدأ إنتاج سجائر كليوباترا في مصر عام 1961، لتلقي رواجا واسعا منذ بداية إنتاجها وتصبح السجارة الأولى لدى العديد من المواطنين، بسبب سعرها الزهيد، لكنه لم يعد كذلك بعدما ارتفعت بشكل غير مسبوق.

أثار ارتفاع سعر سجائر كليوباترا مؤخرا ضجة كبيرة بين المدخنين، خاصة مع وجود فجوة كبيرة عن سعرها في السوق ولدى التجار وبين سعرها في البيانات الرسمية لشركة الشرقية للدخان.

سعر سجائر كليوباترا

ونشرت شركة الشرقية للدخان بيان يشير إلى أن سعر سجائر كليوباترا يبلغ نحو 23 جنيها، ولكن فوجيء المستهلكون بارتفاعها إلى فوق مستوى الـ 40 جنيه.

ليس سعرها فقط الذي أثار ضجة واستياء بين المستهلكين، وإنما تسبب ندرتها أو عدم تواجدها في بعض المناطق أو لدى بعض البائعين استياء الناس أيضا بجانب سعرها.

وشهدت سجائر كليوباترا عدة ارتفاعات غير رسمية متتالية، حيث ارتفعت من 24 جنيه إلى 30 جنيها في مايو الماضي، دون أي زيادة رسمية من قبل الشركة.

وحول هذا الأمر، قال صاحب أحد الأكشاك إن سعر العلبة 45 جنيها، وعن ما يتردد من سعر  الشركة وهو  24 جنيه، قال الرجل “الشركة حذفت السعر من على علبة السجائر التي تنزل السوق حاليًا”.

كما أشار صاحب أحد أكشاك السجائر، إن الأزمة سببها التجار وموردي السجائر، وقال آخر إن لديه جميع أنواع السجائر باستثناء كليوباترا.

وبين عدم تواجدها في الأسواق وارتفاع الأسعار عن السعر الرسمي المعلن عنه من قبل الشرقية للدخان، قفزت علبة كليوباترا من 24 جنيه إلى 45 جنيه في السوق، بزيادة 21 جنيها، بنسبة 87%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى