أخبار مصر

طرح أول سيارة مصرية كهربائية لنقل البضائع في الأسواق الشهر المقبل

كشف الدكتور محمد الغمري عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عن طرح أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية خلال شهر.

وأعلن الغمري، أن السيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية، ستكون موديل كارجو لنقل البضائع بأربع عجلات كبديل لـ”التروسيكل”  المنتشرة بالشوارع وتعد وسيلة النقل للبضائع في مختلف الأماكن.

ومن المتوقع وفق المعلن عنها الانتهاء من التصميم النهائي للنوع الثاني من السيارات الكهربائية “سيارات ركوب ”  خلال شهر، وهي تسع لخمسة أفراد.

وسيتم طرح السيارة في الأسواق خلال 5-6 أشهر، وفق المغمري، موضحا أنه م مستمرة في إجراء تحديثات على تصميمات السياراة من أجل تلاشى أية أخطاء والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية المميزة.

وفي السطور التالية، نعرض أبرز مواصفات السيارتين الكهربائيتين، وفقا لما كشفه الدكتور محمد الغمري.

العمر الافتراضي لبطارية السيارتين من نوع “ليثيوم ايون”  يبلغ 20 عاما أسوة بالسيارات الحديثة مثل “التسلا”

السيارة مزودة بالخلايا الشمسية.

تعتبر سيارة موفرة للطاقة فتكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين.

سعرها اقتصادي بصفة مبدئية تصل إلى نحو 95 ألف جنيه.

سرعتهما ستبلغ 54 كم/الساعة أو 60 كم/الساعة

نسبة التصنيع المحلي بهما تتعدى 60% وسيتم العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال عاملين من بدء الإنتاج، عن طريق إشراف وإطلاق مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليا.

ولفت الغمري، إلى أنه سيتم تصنيع جسم السيارتين بالكامل في مصر، بينما سيتم استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج في تلك الفترة

-يجرى العمل في الفترة الحالية على إنشاء مجمع لتصنيع تلك السيارات الكهربية في مدينة العاشر من رمضان على مساحة 50 ألف متر، من أجل العمل على تعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية للسيارة لكي يصل نسبة التصنيع المحلية إلى نسبة 100%.

وأكد رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة في مجال السيارات، أن طرح السيارة الكهربائية يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بهدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، والذي يتضمن إنتاج نوعين من السيارات الكهربائية تحت شعار صنع في مصر.

وقال الغمري، إن هذا المشروع من تصنيع السيارات محليا، يعمل على وضع مصر في المكانة التي تستحقها إقليميا كأحد أهم الدول المصنعة للسيارات من خلال كوادر وطنية عالية المستوى، بجانب العمل على تلبية احتياجات السوق المصري من مختلف الطرازات، بالإضافة إلى سعى الدولة إلى توفير فرص عمل.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في فبراير الماضي اجتماعا لاستعراض مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور محمد الغمرى، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور محمد الشرقاوي، مساعد وزير التعليم العالي للسياسات والشئون الاقتصادية والدكتور محمد عبد العزيز، الأستاذ بقسم السيارات في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، لبحث سبل تصنيع السيارات المحلية.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى